رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يتم فتح المساجد للصلاة والتراويح في رمضان؟.. وزير الأوقاف يجيب

هل يتم فتح المساجد للصلاة والتراويح في رمضان؟.. وزير الأوقاف يجيب

كشف وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، الموقف النهائي من إعادة فتح المساجد لإقامة الفروض وصلاة التراويح مع بداية شهر رمضان المبارك.

وكات وزارة الأوقاف قررت منع الجمع والجماعات بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، واكتفت بتواجد الإمام وقت كل صلاة لرفع أذان النوازل.

هل يتم فتح المساجد في رمضان؟

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن المسموح به في المساجد خلال شهر رمضان المبارك في ظل الظروف الراهنة هو رفع أذان النوازل دون سواه، وذلك في المساجد دون الزوايا والمصليات.

وقال وزير الأوقاف في تصريحات، مساء الثلاثاء: «يستمر غلق الزوايا غلقا تاما، مع تأكيد الوزارة على ضرورة الالتزام برفع أذان النوازل بجميع المساجد دون تقصير في ذلك، سائلين الله عز وجل أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد، عن مصرنا العزيزة وسائر بلادنا العالمين».

قرار غلق المساجد في مصر

وكانت وزارة الأوقاف قررت في مارس الماضي إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداء من تاريخه ولمدة أسبوعين، وتم تمديد القرار فترة أخرى.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم الاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات.

وقالت وزارة الأوقاف، إنه يأتى ذلك بناء على ما تقتضيه المصلحة الشرعية والوطنية من ضرورة الحفاظ على النفس كونها من أهم المقاصد الضرورية التي ينبغي الحفاظ عليها، وبناء على الرأي العلمي لوزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية وسائر المنظمات الصحية بمختلف دول العالم التي تؤكد الخطورة الشديدة للتجمعات في نقل فيروس كورونا المستجد وما يشكله ذلك من خطورة داهمة على حياة البشر.

ونبهت وزارة الأوقاف على عدم مخالفة القرار بعد إبلاغها بامتناع الكثيرين عن التنفيذ رؤية منهم بأن الشعائر الدينية لا يمكن إيقافها تحت أي ظرف.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة