حظر التجوال في رمضان.. مجلس الوزراء يحدد مواعيد عمل المخابز

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء المصرية، اليوم الأربعاء، قرارا جديدا يخص حظر التجوال في شهر رمضان المبارك بشأن مواعيد عمل المخابز.

بيان مجلس الوزراء اليوم

ونشرت الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري بيانا، أعلنت فيه صدور قرار وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، بتحديد عمل المخابز البلدية من الساعة الثامنة صباحا وحتي الساعة الخامسة مساء في شهر رمضان المعظم.

ونص القرار بالسماح للمخابز المستثناه بالعمل حتي الساعة التاسعة مساءا علي أن تقوم كل مديرية بتنظيم مواعيد عمل المخابز طبقا لظروف كل منطقة بما يضمن توافر الخبز البلدي طوال اليوم، وذلك تيسيرا للمواطنين في الحصول علي احتياجاتهم من الخبز بسهولة ويسر، والإعلان عن ذلك بواجهة المخابز بخط واضح وظاهر للمواطنين، كما نص القرار بالتوجيه بالتأكد من استلام المخابز للدقيق التمويني، والتاكد من مطابقة الخبز المنتج بهذه المخابز للمواصفات والأوزان، والأسعار المقررة.

وشدد المصيلحي بأن القرار شمل تكثيف الرقابة والمتابعة من كافة الجهات الرقابية التابعة للمديرية على توافر وجودة كافة السلع الغذائية بالأسعار المناسبة وخاصة الهامة والضرورية منها بالأسواق، وفروع الجملة والمجمعات الاستهلاكية والتجار التموينيين، ومشروع جمعيتي، ومتابعة منافذ أهلال رمضان، وتوفير السلع بالجودة المطلوبة، وبأسعار تنافسة وبأقل من مثيلاتها بالسوق المحلي، ومتابعة وفرة المعروض من السلع الغذائية بفروع شركتي الجملة العامة، المصرية وكذا المجمعات الاستهلاكية، وكافة المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

كما وجه المصيلحي بمتابعة توافر وصرف السلع التموينية من خلال شركتي الجملة والبدالين التموينيين وصرفها للمواطنين بموجب البطاقات التموينية والرقابة، وكذلك المتابعة المستمرة على توافر اسطوانات البوتاجاز، والمواد البترولية بكافة أنوعها بمحطات الخدمة.

كما نص القرار على استمرار عمل غرفة عمليات متابعة توريد القمح المحلية موسم 2020 م على أن تبدأ إعمال لجان الفرز والاستلام خلال شهر رمضان المعظم من ساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة بعد الظهر، وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية، وأخري فرعية بالإدارات التموينية لمتابعة استقرار الحالة التموينية، ولتلقي شكاوى المواطنين، وفحصها، واتخاذ اللازم لإزالة أسبابها.

كما سيتم أخطار قطاع الرقابة والتوزيع بتقرير يومي عن الحالة التموينية خلال شهر رمضان المبارك يومياً من كافة المديريات على مستوى الجمهورية.

حظر التجوال في رمضان

وكان مجلس الوزراء المصري، عدّل يوم الأربعاء 8 أبريل، مواعيد حظر التجوال الجديدة بعد مدها لفترة أخرى، وكذلك الاستثناءات.

وبحسب ما أعلنه مجلس الوزراء في بيانها جرى العمل بمواعيد الحظر الجديدة ابتداء من 9 أبريل وتنتهي 23  من نفس الشهر.

وعلى هذا يكون إعلان رئاسة مجلس الوزراء لمواعيد حظر التجوال الجديدة والقرار بشأن مدها من عدمه قبل رمضان بيوم واحد.

وكان القرار الأخير تضمن حظر انتقال أو تحرك المواطنين، بكافة أنحاء الجمهورية، على جميع الطرق من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا، ستمرارا لجهود الدولة في المحافظة على صحة المواطنين.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا