رئيس التحرير أحمد متولي
 غرة رمضان 2020 ميلادية 1441 هجرية.. بيان دار الإفتاء المصرية

غرة رمضان 2020 ميلادية 1441 هجرية.. بيان دار الإفتاء المصرية

أعلنت دار الإفتاء المصرية موعد غرة رمضان 2020 ميلادية 1441 هجرية، اليوم الأربعاء، بعدما أرسلت لجان الاستطلاع تقاريرها حول ميلاد الشهر الجديد.

ونشرت دار الإفتاء المصرية بيانا على صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، كشفت فيه عن موعد أول يوم رمضان 2020 ميلادية أو 1441 هجرية.

وألغت دار الإفتاء المصرية احتفالية الإعلان عن غرة شهر رمضان 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا وللحفاظ على صحة الجميع.

غرة رمضان 2020

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان وهو اليوم الذي يوافق 24 أبريل 2020.

وجاء في البيان: «استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رمضان المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الاربعاء التاسعِ والعشرين من شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا الموافق الثانى والعشرين من شهر أبريل لعام ألفين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية».

وذكر أنه تحقَّقَ لديهم شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحساب الفلكى أيضًا.

وتقدمت دار الإفتاء المصرية بالتهنئة للأمة الإسلامية متمنية لهم الخير وزوال الغمة.

شهر رمضان 2020

ويأتي شهر رمضان هذا الشهر وسط ظروف استثنائية وقرارات استثنائية بسبب فيروس كورونا الذي انتشر في معظم دول العالم وتسبب في مقتل عشرات الآلاف حول العالم، وإصابة أكثر من 2 مليون شخص.

ومن بين القرارات التي اتخذتها الدولة المصرية حظر التجول في مصر من السابعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا، ووقف المواصلات العامة والخاصة في فترة الحظر.

كما قررت وزارة الأوقاف غلق المساجد وعدم السماح بإقامة صلاة الجماعة حفاظا على أرواح المصلين، وكذلك عدم السماح بإقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان.

وأهابت وزارة الأوقاف بالمواطنين الالتزام بقرارات وزارة الأوقاف حفاظا على صحتهم، مشددة أنه من يخالف التعليمات الصادرة سيعرض نفسه للمسائلة القانونية.

 

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.