رئيس التحرير أحمد متولي
 ترشيحات كتب دينية لشهر رمضان.. في التفسير والحديث والسيرة

ترشيحات كتب دينية لشهر رمضان.. في التفسير والحديث والسيرة

كتبه- الدكتورة آمال معتز: شهر رمضان هو الشهر الذي يسعى فيه الفرد المسلم إلى التقرب إلى بارئه بأنواع العبادات المختلفة،  وهو الفرصة التي يعيد فيها الانسان اكتشاف دينه من جديد، ليسد جوعه الفكري إلى العلم وليشبع نهمه فيما يتعلق بأمور دينه التي لا تنفصل البتة عن أمور دنياه. 

لذلك ارتأينا أن نضع قائمة تضم مجموعة من الكتب الموثوقة التي تُعنى بمواضيع عديدة لها تمام الصلة بالدين الإسلامي، وقد حرصنا في إعداد هذه القائمة على التطرق إلى مختلف المجالات من تفسير،  حديث،  سيرة،  تراجم للصحابة وغيرها.

كتاب صحيح أسباب النزول لأبو عبيدة أسامة بن محمد الجمال:

يُعنَى الكتاب بالبحث وراء أسباب نزول الآيات و السور القرآنية بمنهج دقيق يعتمد أساسا على الأحاديث النبوية الصحيحة المثبتتة في الصحاح، وهو بذلك يُبيِّن السبب والعبرة منه.

 

كتاب رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين :

كتبه أبو زكريا يحيى بن شرف النووي،  و حرص أثناء إعداده على جمع الأحاديث النبوية الشريفة الأكثر تأثيرا وفائدة في حياة المسلم، ابتداءا من الطهارة والصلاة والصوم الى المعاملات ومكارم الأخلاق، وهو الكتاب الذي يُستحب أن يتواجد بحوزة كل مسلم لما له من عظيم الأثر.

كتاب الأحاديث القدسية الصادر عن عالم المعرفة:

يضم بين دفتيه الأحاديث القدسية التي وردت على لسان رسول الله ﷺ و المحفوظة ضمن كتب الحديث،  هذا الكتاب يُكسب قارئه روحنية لما فيه من رقائق وتوجيهات الهيه.

كتاب شرح أسماء الله الحسنى:

لابن قيم الجوزية،  وهو كتاب يشرح فيه أسماء الخالق شرحا دقيقا لغويًا ثم اصطلاحًا،  إذ أنه يرى أن فقه أسماء الله ﷻ تساعد العبد على توحيده والإيمان بربوبيته،  وبذلك يثبت إيمانه وتترسخ عقيدته.

قصص الأنبياء لابن كثير الدمشقي:

أهم مصدر لِـسِيَر الأنبياء عليهم السلام،  إذ ان الكاتب يعتمد بشكل كبير على القرآن الكريم ثم السنة النبوية الشريفة،  و بعضا من المصادر الأخرى التي يتحرى جيدا ما فيها و يثبته أحيانا و يدحضه أحيانا أخرى، وقد رتب القصص ترتيبا تنازليا من آدم عليه السلام إلى عيسى عليه السلام.

كتاب الرحيق المختوم لصفي الرحمن المبارك

الكتاب الذائع الصيت الذي جمع سيرة النبي محمد ﷺ دون تحريف ولا نقصان، تقرأه وكأنك تعيش في زمن النبي وتراه ماثلا أمامك، لا يُغفل المُؤَلّفُ لا صغيرة ولا كبيرة من حياة النبي ﷺ من ولادته وحتى وفاته ﷺ

كتاب عبقرية محمد لعباس محمود العقاد

أشبه ما يكون بسيرة مصغرة لسيد الخلق والمرسلين ولكنه يتناول بالدراسة والتحليل مواقف النبي ﷺ مع أصحابه وأهله وأعداءه و تصرفاته مع كلٍّ منهم بطريقة مختلفة تُبين عن عبقريته وخصاله الربانية

كتاب رجال حول الرسول لخالد محمد خالد

يسرد سِير 60 من صحابة رسول الله ﷺ في قالب أدبي لا يفسد الجانب التاريخي،  فقد حرص على إعطاء كل شخصية حقها بأن ذكر تضحياتها وجهودها في سبيل رفعة هذا الدين ما أهلهم بجدارة لأن يكونوا نموذجا يقتدي به الشباب و اليافعون.

كتاب صحابيات حول الرسول محمود المصري

جمع الكاتب في هذا المؤَلَّف قصة 34 من الصحابيات اللاتي عايشن النبي ﷺ و تعلمن منه وعلى يديه،  يتطرق في كل قصة إلى مواقف عشنها و برهنَّ فيها على الإيمان الحق والخلق الرفيع والصبر الجميل مما يُؤَهِلُهُن لأن يكن قدوة لمن بعدهن من نساء المؤمنين و بناتهن.

كتاب 150 نصيحة للأخت المسلمة

وهو كتيب صغير الحجم جمُّ الفائدة يحتوي على عديد النصائح التي جمعها من القرآن الكريم والسنة المُطَّهَرة والتي تهدف إلى أن تُكسب الفتاة المسلمة الحسنات وضمها إلى زمرة المحسنين.

الآن و بعد ما استعرضنا الكتب التي رأيناها مناسبة للشهر الفضيل،  نريد أن نُعلمكم أنكم غير مجبرين على قراءتها كلها إذ بإمكانكم قراءة كتاب واحد فقط تستفيدون منه و تستمتعون به. أما بالنسبة لمن يختار أكثر من كتاب فنقترح عليه أن يجعل له وردا من كل كتاب يقرأه كل يوم ولا بأس بأن ترشحوا لأصدقائهم و أحِبائكم هذه القائمة لتعم الفائدة بإذن الله .

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري