رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوعات بحث الصف الرابع الابتدائي وأسهل طريقة للتنفيذ

موضوعات بحث الصف الرابع الابتدائي وأسهل طريقة للتنفيذ

يسعى طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية بدءا من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي، إلى الانتهاء من المشروع البحثي المقرر عليهم بدل من امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ويقد موقع شبابيك لقرائه خطوات كتابة بحث للصف الرابع الابتدائي.

قواعد كتابة بحث الصف الرابع الابتدائي

تعتمد عملية كتابة بحث للصف الرابع الابتدائي على عدد من القواعد التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، والتي تبدأ بتحديد عدد الكلمات المقررة لكافة عناصر البحث، ونبدأ بالعنوان الذي يجب أن يكون عدد كلماته يتراوح بين كلمتين إلى ثلاث كلمات، فيما لا يقل عدد كلمات المقدمة عن  40 كلمة ولاتزيد عن50  كلمة، وفيما يتعلق بالكلمات المكتوبة بالإنجليزية داخل البحث فلا يجب أن تتعدى 30 كلمة  ولا تقل عن  15 كلمة، أما محتوى البحث فيجب أن يتراوح فيما بين 400 كلمة إلى 500  كلمة.


خطوات كتابة بحث الصف الرابع الابتدائي

تتلخص الخطوات الخاصة بكتابة بحث عن السياحة في مصر للصف الرابع الابتدائي، في أن يحدد الطالب موضوع البحث الخاص به، وبعد تحديد موضوع البحث يدخل الطالب على بنك المعرفة ومنصة ادمودو للعمل على تحديد المحتوى العلمي للبحث، ومن الكلمات الدالة المكتوبة باللون الأسود الثقيل يمكن للطالب تحديد عنوان البحث، وبعد تحديد العنوان يدون الكاتب بياناته الخاصة، ثم يحرر الطالب عناصر البحث ويدرج أسفلها محاور كل عنصر.

ثم يحرر الطالب المقدمة والتي يجب أن تتحدث عن أهمية البحث وتلخص المحتوى الذي يأتي فيه، وبعد تحرير المقدمة يشرع الطالب في كتابة محتوى البحث، ويجب أن يكون واضح وغير مكرر أو منسوخ من البحوث الأخرى، ثم يسجل الطالب نتائج البحث في نقاط وتكون عبارة عما خرج به الطالب من إجراء البحث أو يستعرض الطالب حل المشكلة التي ناقشها في بحثه، وأخيراً يدون الطالب المراجع التي اعتمد عليها في كتابة بحثه.

كيفية تسليم بحث الصف الرابع الابتدائي

يمكن لطالب الصف الرابع الابتدائي بعد الانتهاء من كتابة بحث أن يرفعه على منصة ادمودو للأبحاث في حالة توفرت لديه إمكانية اتصال بشبكة الانترنت، أما إذا لم تتوفر لدى الطالب القدرة على الاتصال فيمكنه كتابة بحثه بالقلم الجاف وتسليمه لإدارة المدرسة التابع لها يدا بيد وهي ستتكفل برفع بحثه على المنصة.

موضوعات بحث الصف الرابع الابتدائي

حددت وزارة التربية والتعليم مواضيع بحث الصف الرابع الابتدائي، والتي تتنوع بين «السياحة – الطاقة – الصحة – الماء»، ويمكن للطالب الاعتماد على بنك المعرف أو الكتاب المدرسي في المعلومات المتعلقة بموضوع البحث الذي قام باختياره.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011