رئيس التحرير أحمد متولي
 فتح المساجد.. 6 إجراءات من وزارة الأوقاف تمهيدا لإلغاء قرار الغلق

فتح المساجد.. 6 إجراءات من وزارة الأوقاف تمهيدا لإلغاء قرار الغلق

استعرضت وزارة الأوقاف المصرية الإجراءات التي تقوم باتخاذها والعمل عليها تمهيدا لفتح المساجد مستقبلا بعد أن تم إغلاقها لفترة طويلة بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

إجراءات فتح المساجد

وردت غرفة عمليات وزارة الأوقاف، على الأخبار المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي، بشأن فتح المساجد، وإنهاء تعليق صلوات الجمع والجماعات، الجمعة المقبلة.

ونقل موقع «مصراوي» عن غرفة العمليات إن الأخبار المتداولة في هذا الشأن غير صحيحة، فالمساجد مغلقة والصلوات معلقة، إلى حين انتهاء الأزمة.

وأشارت غرفة العمليات، إلى أن وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أصدر تعليماته للمجموعة الوطنية للاستثمارات بتصنيع كبائن التعقيم لاستخدامها بالمساجد، بعد فتحها وعودة الصلوات مرة أخرى.

ولفتت غرفة العمليات، وزير الأوقاف وجه بتخصيص 100 مليون جنيه لصيانة وفرش وسرعة استكمال وإنهاء أعمال الصيانة اللازمة للمساجد، وتجهيز 300 ألف متر سجاد لإعادة فرش العدد الأكبر منها.

وأشارت إلى أنه سيتم تحديث منظومة الصوتيات بالمساجد الكبرى كمرحلة أولى، وتكليف لجنة التطهير والتعقيم بوضع خطة شاملة لتطهير وتعقيم المساجد فور انتهاء مرحلة الغلق، وتكليف المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بسرعة الانتهاء من مشروع كبائن التعقيم للاستفادة بها في المساجد الكبرى.

وأشارت إلى أن وزير الأوقاف، كلف رئيس القطاع الديني بسرعة الانتهاء من تشكيل مجالس الإدارة، وإضافة مهمة متابعة تنظيف وتعقيم المسجد بصفة مستمرة إلى المهام الأساسية لعمل المجلس، لمتابعة هذه التكليفات على أن يعرض رئيس اللجنة تقريرًا أسبوعيًا بأعمال اللجنة على الوزير.

قرار غلق المساجد في مصر

وكانت وزارة الأوقاف قررت في مارس الماضي إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداء من تاريخه ولمدة أسبوعين، وتم تمديد القرار فترة أخرى.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم الاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات.

وقالت وزارة الأوقاف، إنه يأتى ذلك بناء على ما تقتضيه المصلحة الشرعية والوطنية من ضرورة الحفاظ على النفس كونها من أهم المقاصد الضرورية التي ينبغي الحفاظ عليها، وبناء على الرأي العلمي لوزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية وسائر المنظمات الصحية بمختلف دول العالم التي تؤكد الخطورة الشديدة للتجمعات في نقل فيروس كورونا المستجد وما يشكله ذلك من خطورة داهمة على حياة البشر.

ونبهت وزارة الأوقاف على عدم مخالفة القرار بعد إبلاغها بامتناع الكثيرين عن التنفيذ رؤية منهم بأن الشعائر الدينية لا يمكن إيقافها تحت أي ظرف.​​​​​​​​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة