رئيس التحرير أحمد متولي
 خطوات كتابة أبحاث المرحلة الإعدادية الطريقة النموذجية

خطوات كتابة أبحاث المرحلة الإعدادية الطريقة النموذجية

تمثل عملية كتابة المشروع البحثي أهمية كبيرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بداية من الصف الأول وحتى الثالث الإعدادي، وتسهيلاً على الطلاب أعلنت وزارة التربية والتعليم عن خطوات كتابة أبحاث المرحلة الإعدادية بطريقة نموذجية، والتي يوضحها شبابيك في التفاصيل.

شروط قبول أبحاث المرحلة الإعدادية

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تحديد شروط قبول أبحاث المرحلة الإعدادية، والتي يجب أن تتمثل في أن يكون عنوان البحث جذاب للمشروع، بجانب أن يكون المشروع منظم، مع استخدام مفاهيم المواد الدراسية، بالإضافة إلى الالتزام بعدد الكلمات، ومراعاة محاور المشروع، وضرورة اتباع القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم، وضرورة عدم تطابق البحث مع مشروع آخر، وإلا سيتم رفض المشروع وتحويل الطالب للدور الثاني.


خطوات كتابة أبحاث المرحلة الإعدادية

 تتلخص خطوات كتابة أبحاث المرحلة الإعدادية بحسب ما أعلنته وزارة التربية والتعليم من تعليمات، والتي تبدأ بتحدديد موضوع البحث من بين الموضوعات التالية «تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية – الزيادة السكانية والامن الغذائى – البيئة».

- ثم يبدأ الطالب في كتابة البحث والذي تتراوح كلماته من 2:3 كلمات، وبعد ذلك يتم تحديد محاور البحث والعناصر، ثم كتابة المقدمة والتي تتراوح بين 80: 70 كلمة.

- ثم كتابة الكلمات الإنجليزية التي تدعم البحث والتي تتراوح ما بين 60:40 كلمة،  ثم كتابة موضوع البحث والذي يتراوح بين 800: 700 كلمة، وأخيراً كتابة نتائج البحث ثم المراجع التي اعتمد عليها الطالب.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011