رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؟ .. الإجابة هنا

ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؟ .. الإجابة هنا

يبحث العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث عن «ماهي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؟»، حيث يعتبر هذا التساؤل من أبرز المعلومات العامة تداولا، ويجيب موقع شبابيك لقرائه على هذا التساؤل في التفاصيل، وذلك بعدما ورد هذا السؤال في مسابقة اغلب السقا.

أكبر دولة في العالم من حيث المساحة

تعتبر روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتصل المساحة الجغرافيّة الإجماليّة لروسيا إلى 17,075,400 كم².


حدود روسيا

تمتد مساحة روسيا الجغرافية بداية من قارة أوروبا وحتى قارة آسيا، ومن جهتها الشمالية يقع المحيط المتجمد، بينما تصل إلى الجهة الجنوبية البحر الأسود، ويحد روسيا من منطقة الغرب بحر البلطيق، بينما في حدودها الشرقية يتواجد المحيط الهاديء.

عاصمة روسيا

تعد مدينة موسكو هي عاصمة روسيا وأكبر مدنها، وتتميز موسكو بكثافتها السكانية.

تضاريس روسيا

تتنوع التضاريس الجغرافية في روسي بالتنوع حيث تنتشر على مساحات شاسعة تتنوع بين صحاري قطبية شمالية، والتي تشكّل القسم الشمالي من المسطحات الأرضيّة في روسيا، كما تتواجد التندرا، والتي تتواجد في جنوب روسيا بالمشاركة مع نطاق الغابات، حيث تغطي نصف المساحة الجغرافيّة الروسية، كما تتواجد السهوب في جنوب نطاق الغابات، كما تنتشر على أرضها الأشجار والسهول.

ويشكل القسم الغربي في روسيا نسبة واسعة من المساحة الجغرافية، كما يتواجد مساحات كبيرة من السهول المنخفضة، بجانب التلال والهضاب التي تحدد مع السهول التخطيط الجغرافي للنطاق، وفي القسم الشرقي من روسيا تحتوي على  الجبال والتي تعتبر أغلب التضاريس الجغرافيّة للقسم الشرقي من روسيا، بالإضافة إلى وجود القليل من الأراضي المنخفضة.

حالة المناخ في روسيا

يعتد المناخ في روسيا متنوع ويرجع السبب في ذلك إلى تعدد التضاريس في روسيا، حيث تختلف حالة المناخ في القسم الشمالي بسبب تأثره من المناخ القاري، بينما تتميز الأجزاء الجنوبية والشرقية بكثرة سفوح الجبالي، كما تحد دالتأثيرات المناخية جرا القرب من المحيطين الهادئ والهندي، على العكس المناطق الغربية المتأثر من مناخ المحيطين الشمالي والأطلسي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011