الطريقة الرسمية والصحيحة لتقديم تظلم على مخالفات المرور


التظلم على مخالفات المرور مصر عبر موقع النيابة الإلكتروني بالخطوات

تسمح النيابة العامة بعمل التظلم على مخالفات المرور مصر عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت بطريقة إلكترونية بالكامل دون الحاجة للذهاب إلى مقارها.

وأطلقت النيابة العامة في الربع الثاني من العام 2020 مجموعة خدمات إلكترونية تتعلق بنيابات المرور، وتتركز في الاستعلام عن المخالفات المرورية، وسدادها إلكترونيا، والتظلم عليها ومتابعة طلبات المواطن.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير طريقة وخطوات التظلم على مخالفات المرور مصر برقم اللوحة بالنسبة لرخصة السيارة، أو على مستوى رخصة القيادة للشخص.

وتجدون في السطور التالية شرح مُدعم بالصور يجيب على سؤال «كيف اتظلم على المخالفات المرورية في مصر»، ورابط موقع النيابة لإتمام تلك العملية.

خطوات التظلم على مخالفات المرور مصر

وحدّدت النيابة العامة طريقة التظلم على المخالفات المرورية من خلال اتباع مجموعة من الخطوات على الإنترنت على النحو التالي:

  • الدخول على موقع النيابة العامة المصرية على الإنترنت.

  • اختيار نافذة خدمات نيابات المرور المتوفرة بين مجموعة أخرى من الخدمات على الواجهة الرئيسية للموقع.

  • ستجد أربع خدمات رئيسية يقدمها الموقع وهي الاستعلام والدفع والتظلم ومتابعة الطلبات الإلكترونية اختر الثالثة.

  • سيتم تخييرك بين التظلم على مخالفات رخض المركبات أو رخصة القيادة الشخصية.

  • في حالة اختيار رخص المركبات تقوم بإدخال رقم اللوحة بالحروف والأرقام ثم الضغط على إجمالي المخالفات.

  • سيظهر لك تفصيلا بالمخالفات على الرخصة حدد أي من بينها تريد التظلم عليه وسبب التظلم وقدّمه.

  • في حالة عدم وجود غرامات سيظهر لك إعلاما بذلك ويتاح لك طلب استخراج طلب شهادة الوفاء بالغرامات مباشرة.

  • وفي حالة طلب التظلم على مخالفات رخصة القيادة يتم كتابة رقم اللوحة أولا ثم نوع الترخيص والمحافظة ووحدة الترخيص.

  • يتم اتباع نفس الخطوات السابقة للتظلم أو استخراج شهادة الوفاء بالغرامات.

التظلم على المخالفات المرورية رخصة السيارة والقيادة

وتشمل خدمة التظلم على المخالفات المروريةرخصة السيارة سواء القديمة أرقام فقط أو الجديدة أرقام ولوحات ورخصة القيادة بأنواعها أي أولى أو ثانية أو ثالثة أو خاصة أو مهنية أو دراجة نارية، وهي شاملة لكل خدمات المرور على الموقع لأنها تتيح لك معرفة قيمة المبالغ المستحقة عليك مع إمكانية طلب استخراج شهادة بها.

ويلزم لصاحب المركبة أو رخصة القيادة متابعة الطلب إلكترونيا من خلال رابط الموقع المرفق بالأسفل، حيث أنه بعد الضغط على كلمة تقديم طلب التظلم سيظهر لك إيصال بالوثيقة، وسيتعين عليه بعد ذلك الدخول على الموقع من الواجهة الرئيسية واختيار متابعة الطلبات الإلكترونية للاستعلام عن موقفها بالرقم الذي سيتم استخراجه له.

موقع نيابات المرور www.ppo.gov.eg

ويتاح الدخول على موقع نيابات المرور في مصر على الرابط www.ppo.gov.eg ،وهو ضمن حزمة خدمات جديدة أطلقتها المؤسسة القضائية في سبيل إجراءات التحول الإلكتروني والحد من المعاملات الورقية التي تستنزف الوقت والمجهود، والاعتماد على الخدمات الإلكترونية على الإنترنت والتي تسمح للشخص باتخاذ العديد من الإجراءات في منزله.

وموقع النيابة المصرية لا يقف عند حد خدمات المرور فقط بل يتاح من خلاله استخراج الأوراق والوثائق الرسمية مثل شهادة الميلاد وبطاقة الرقم القومي، بجانب خدمات النيابات الجنائية والتي تعتمد على إدراج التحقيقات والقرارات المتعلقة بها لمتابعة سير التحقيقات بصورة فورية.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا