رئيس التحرير أحمد متولي
 الأعمال الصالحة في العشر الأواخر من شهر رمضان

الأعمال الصالحة في العشر الأواخر من شهر رمضان

تعيش الأمة الإسلامية أيام مباركة خلال شهر رمضان الكريم، منذ بدايته، وحتى نهايته، وما هي إلا أيام تفصلنا عن العشر الآواخر من شهر رمضان الكريم، التي تعد من أفضل أيام الشهر الكريم.

ولشهر رمضان مكانة بين المسلمين خاصة فيها  بوجود ليلة القدر وهي خير من ألف شهر، في هذا التقرير نقدم لكم أهم الأعمال الصالحة التي يجب على المسلم المداومة عليها خلال العشر الأواخر من رمضان.

وتبدأ الليالي العشر الأواخر من رمضان الأربعاء الموافق 13 مايو 2020، الموافق 20 من رمضان، حيث يبدأ من ليلة الحادي والعشرين منه، وتنتهي بخروج رمضان سواء أكان ناقصا (29 يوما) أو تاما (30 يوما)، فإن نقص الشهر فهي تسع ليال.

السيدة عائشة رضي الله عنها قالت كما هو مكتوب في الصحيحين قَالَتْ: «كَانَ النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ»، وكلمة شد مئزره، كناية عن اعتزال النساء، وأَحْيَا لَيْلَه، معناها استغرقه بالسهر في العبادة صلاة وتلاوة للقران الكريم.

فضل العشر الأواخر من رمضان

فضل العشر الاواخر من رمضان، لها كثير من المزايا وتفضلها على غيرها من ليالي العام كله، خاصة ان العشر الاواخر من رمضان، كانت الليالي التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحييها كلها بالعبادة، وفيها ليلة القدر التي هي «خير من ألف شهر»، كما جاء في القرآن الكريم.

العشر الاواخر من رمضان، كان ييخصها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعناية كبيرة واجتهاد متواصل، حيث كان يجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها من العبادة والحرص على فعل الخير خلال العشر الاواخر من رمضان.

ومن فضل العشر الأواخر من رمضان، أنه يستحب للمسلم أن يسعى لتحقيق مفهوم العبودية لله عز وجل في حياته العامة والخاصة، وأن يركز على تزكية نفسه وإصلاح قلبه والتزود بالخيرات. خلال أيام العشر الاواخر من رمضان.

أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

إن من فضل العشر الأواخر في رمضان كثير من الأهمال الصالحة التي ينبغي على المسلم اتباعها والاجتهاد في فعلها للتقرب إلى الله تعالي خلال تلك الأيام المباركة ومن تلك الأعمال ما نوضحه في السطور التالية:

تحري ليلة القدر 

ينبغي على المسلم في العشر الأواخر من رمضان اتباع أعمال البر والمداونة عليها، والسعي للاستزاده منها، حيث يجب تحري ليلة القدر: وهي ليلة هي أعظم ليالي العام لقوله تعالى: «خير من ألف شهر».

وليلة القدر تعدل 84 عاما، ومن فضل العشر الأواخر من رمضان أن ليلة القدر فيها، ولو قدّر للمؤمن أن وكتب له أن يكون من القائمين ليلة القدر متعبدا لله يبغي الإخلاص في عمله ومخلصا لله في الدين لكان ذلك خير له من عبادة حياته.

الاعتكاف في العشر الأواخر

من فضل العشر الأواخر من رمضان سنة الاعتكاف، وهو من العبادات التي تحث على الأعمال الصالحات المستحبة في العشر الأواخر، وصح عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه «كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ»، ولكن في ظل انتشار فيروس كورورنا يمكن أن لا يتمكن المسلمون هذا الغام من الاعتكاف في المساجد.

تلاوة القرآن في العشر الأواخر

من فضل العشر الأواخر من رمضان، أيضا تلاوة القرآن، فشهر رمضان هو شهر القرآن ويجل الإكثار من قراءته بتدبر وخشوع لله، حيث جاء في الكتاب الكريم: «شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان».

ويجب استثمار واستغلال جميع أوقات شهر رمضان لا سيما، العشر الاواخر، بالتفرغ لمدارسة القران والاجتهاد في تلاوتة بخشوع وتدبر، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدارسه جبريل عليه السلام القرآن في كل يوم من أيام رمضان.

كثرة الإنفاق في العشر الأواخر

من فضل العشر الأواخر من رمضان، كثرة الإنفاق في سبيل الله، فيستحب الإكثار من الصدقة في رمضان عامة وفي العشر الأواخر منه خاصة في غير إسراف ولا تظاهر وتفاخر، حيث ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه «كان أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ، وَكَانَ أَجْوَد مَا يَكُونُ في رَمَضَانَ».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة