رئيس التحرير أحمد متولي
 صلاة التسابيح في العشر الأواخر من رمضان.. ما هي وكيفيتها وفضلها؟

صلاة التسابيح في العشر الأواخر من رمضان.. ما هي وكيفيتها وفضلها؟

ينشر «شبابيك» معلومات عن صلاة التسابيح فيما يخص ماهيتها وكيفية إقامتها وفضلها من فيديو لدار الإفتاء المصرية، والتي يحرص مسلمون على أداءها في رمضان تحديدا.

ما هي صلاة التسابيح؟

اختلف العلماء في تصحيح حديثها فمنهم من صححه ومنهم من ضعفه، ونحن نقول إن الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال إن وافق صحيح الشريعة ولم يشتمل على شيء منكر ولم يخالف الأحدايث الأخيرى وهيئات الصلاة.

وهي صلاة مثل الصلوات العادية وتشتمل على ذكر وتسبيح زائد لله تعالي «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله والله أكبر».

كيفية صلاة التسابيح

وتابعت: «هذا الذكر نكرره بعد تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة والسورة 15 مرة، ثم نكبر ونرفع، ثم نذكر «سبحان ربي العظيم» 3 مرات بعدها نعيد الذكر 15 مرة، ثم «سمع الله لمن حمده» ونكرر الذكر 15 مرة بعدها نسجد ونكرره مع أذكار السجود 10 مرات، ثم نجلس بين السجدتين ونكرره مع أذكار السجود 10 مرات، وهكذا نصنع في الركعة الأخرى مثل الأولى».

فضل صلاة التسابيح

وجاء في فيديو دار الإفتاء: «هذه الصلاة لها فضل وكما سمعتم بأنها تشتمل على ذكر لله عز وجل وهذا الذكر لله سبحانه وتعالى بالهيئة المذكورة كلها لها فضل عظيم وهي من كنوز العرش.. الإنسان يستطيع أن يصلي هذه الصلاة ولو مرة في العمر أو في العام أو الشهر لأن فيها قربة لله عز وجل».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة