رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد إجازة عيد الفطر 2020 للقطاع العام والخاص والبنوك في مصر

موعد إجازة عيد الفطر 2020 للقطاع العام والخاص والبنوك في مصر

ينتظر ملايين الموظفين والعاملين بالقطاعين العام والخاص والبنوك وغيرها إجازة عيد الفطر 2020 في مصر، والتي قد تختلف الفئات التي تحصل عليها على حسب الإجراءات التي ستتبع خلال احتفالاته بسبب أزمة فيروس كورونا.

ويتحدد موعد إجازة عيد الفطر 2020 بحسب أول شهر شوال من العام الهجري، والمعلوم في الحسابات الفلكية، ويتحدد رسميا بعد الرؤية الشرعية له.

موعد إجازة عيد الفطر 2020 في مصر

الحسابات الفلكية  تشير إلى  أن هلال شهر شوال سيولد بعد حدوث الاقتران بتوقيت القاهرة المحلي في يوم الجمعة الموافق 29 من رمضان 1441 هجريًا، الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية، موضحة ان الهلال الجديد سيكون لم يولد عند غروب الشمس في هذا اليوم بالقاهرة، وبناء على ذلك فإنه في في يوم الرؤية الجمعة في القاهرة بـ 11 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 9 لـ 12 دقيقة.

ويتضح من ذلك أن يوم السبت الموافق 23 مايو 2020 هو المتمم لشهر رمضان على أن يكون الأحد الموافق 24 مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وعلى هذا تبدأ إجازة عيد الفطر 2020 في مصر من يوم السبت وحتى الثلاثاء من نفس الأسبوع للقطاع العام والخاص والبنوك والجامعات.

وبالنسبة للقطاع الخاص تصدر وزارة القوى العاملة بيانا بتحديد نفس الأيام للإجازة للعاملين بالقطاع الخاص، مع إجازة تشغيل الموظف بأجر إضافي إذا اقتضت الحاجة.

وقد يشهد عيد الفطر 2020 حظر تجوال كامل في جميع أنحاء البلاد لتقليل التجمعات والزحام وهو ما قد يزيد من الفئات التي تحصل على الإجازة كالعاملين بالنقل العام.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة