رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد استطلاع هلال شهر شوال لتحديد موعد عيد الفطر 2020

موعد استطلاع هلال شهر شوال لتحديد موعد عيد الفطر 2020

ينتظر ملايين المسلمين في مصر استطلاع هلال شهر شوال في البلاد للعام الحالي 2020 والموافق من السنوات الهجرية 1441.

ويتحدد على أساس استطلاع هلال شهر شوال اليوم المتمم لشهر رمضان رسميا وغرة شهر شعبان والتي تكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وتكون الجهة المسئولة عن استطلاع هلال الشهر الهجري الجديد في كل بلد الهيئات الشرعية وفي مصر دار الإفتاء هي المنوطة بهذا الدور.

موعد استطلاع هلال شهر شوال

ونشرت الدار على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بيانا قالت فيه: «تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال المبارك لعام 1441هـ يوم الجمعة 29 رمضان الموافق 22 مايو 2020».

وأضافت: «سيتم إعلان نتيجة الرؤية الشرعية في بث مباشر على صفحة الفيس بوك في كلمة مباشرة من فضيلة المفتي وسيتم بثها أيضًا على التليفزيون المصري».

وألغت دار الإفتاء احتفالية إعلان أول أيام عيد الفطر المبارك تنفيذا لتوجيهات التباعد الاجتماعي بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

أول أيام عيد الفطر 2020

وفقا للحسابات الفلكية يولد هلال  شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والسابعة والدقيقة 39 مساء يتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريا الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية.

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم في مدينة القاهرة وكذلك في الغالبية العظمى للعواصم والمدن الإسلامية، ويغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية الجمعة في كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 11 دقيقة ، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجددي قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 9 لـ12 دقيقة.

أما في العواصم والمدن الإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 1 لـ16 دقيقة ، وبذلك يكون فلكيا يوم السبت 23 مايو هو المتتم لشهر رمضان وتكون غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك 24 مايو المقبل .

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة