كم مرة فاز منتخب المغرب ببطولة كأس الأمم الأفريقية؟

يجيب «شبابيك» في هذا التقرير على سؤال كم مرة فاز منتخب المغرب ببطولة كأس الأمم الأفريقية كأحد أبرز الفرق القومية في القارة السمراء التي لطالما لازمها سوء توفيق في المحافل الدولية.

وتأسست الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في 1955 بعد استقلال المغرب، بعد انتهاء الحماية الفرنسية على المغرب، وخاض المنتخب الوطني أول لقاء رسمي في 19 أكتوبر 1957 ضد العراق في إطار الألعاب العربية في لبنان.

كم مرة فاز منتخب المغرب ببطولة كأس الأمم الأفريقية؟

شارك منتخب المغرب 17 مرة في نهائيات بطولة كأس أمم أفريقيا إلا أنه لم يحز اللقب إلا مرة وحيدة على يد جيله الذهبي في نسخة 1976.

وأقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية 1976 بإثيوبيا، وافتتح المنتخب المغربي مبارياته بمواجهة المنتخب السوداني وتعادل الفريقان بهدفين لكل منهما، وفي ثاني المباريات انتصر المغرب على منتخب زايير بهدف دون رد، وفي المباراة الثالثة بالدور الأول تفوق المغرب على منتخب نيجيريا بثلاثية.

وأقيم الدور الثاني على شكل مجموعة مكونة من 4 منتخبات، المباراة الأولى كانت ضد منتخب مصر وانتهت بفوز المغرب بهدفين لهدف، والثانية كانت ضد منتخب نيجيريا وانتهت بفوز المغرب بهدفين لهدف أيضا، وكانت آخر مباراة ضد منتخب غينيا الذي كان يملك 3 نقاط بينما كان رصيد المغرب 4 نقاط ما كان يعني أن المغرب كان يكفيه التعادل وبالفعل تعادل الفريقان وظفر أسود الأطلس باللقب.

حقق منتخب المغرب إنجازات طيبة على مستوى كأس العالم وكأس أمم أفريقيا إلا أنه غاب عن منصات التتويج.

ويحلم منتخب المغرب بتحقيق تاريخ جديد من خلال جيله الذهبي الجديد الذي يضم حكيم زياش جناح أياكس الهولندي، وأشرف حكيمي ظهير بروسيا دورتموند.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا