رئيس التحرير أحمد متولي
 شاهد أغنية يا ليلة العيد.. فكرة بائع متجول وحذف مقطع كامل منها

شاهد أغنية يا ليلة العيد.. فكرة بائع متجول وحذف مقطع كامل منها

أيام تفصلنا عن ليلة عيد الفطر المبارك الذي يحل علينا في 24 مايو 2020، وتعتبر أغنية يا ليلة العيد من أهم مظاهر استقبال العيد والاحتفال به، حيث يحرص الآلاف من المسلمين من أبناء الأمة الإسلامية في مصر والعالم العربي ومختلفة بقاع العالم من العرب على الاستماع للإغنية بصوت الفنانة الراحلة أم كلثوم على مدار عقود طويلة، ويوضح شبابيك لقرائه كافة التفاصيل المتعلقة بالأغنية.

فكرة بائع متجول

كشف تقرير أذاعته أذاعته قناة الغد الإخبارية، أن المطربة الراحلة أم كلثوم استوحت فكرة الأغنية من بائع متجول كان يروج لبضاعته بترديد نداء «يا ليلة العيد آنستينا»، وقررت أن تغني هذا المقطع وطلبت من الشاعر بيرم التونسي كتابة كلمات الأغنية ثم أكملها الشاعر أحمد رامي، وقام بتحلينها الموسيقي رياض السنباطي، وغنتها أم كلثوم في حفل بملعب مختار التتش في النادي الأهلي وأهدتها للملك فاروق في عيد جلوسه على العرش في ليلة عيد الفطر عام 1944.

المقطع المحذوف من أغنية يا ليلة العيد

وأوضح التقرير أن هناك مقطعا تم حذفه من أغنية يا ليلة العيد وهو «   يعيش فاروق ويتهنى.. ونحيي له ليالي العيد»، وهو المقطع الذي أدخلته أم كلثوم على الأغنية احتفالا بدخول الملك فاروق إلى الحفل ترحيبا بقدومه، ومنعت بسبب هذا المقطع نيشان الكمال الذي يتم منحه للسيدات فقط أنذاك.

النسخة الحالية من أغنية يا ليلة العيد

تعتبر النسخة المذاعة حاليا وعلى مدار السنوات الطويلة الماضية من أغنية يا ليلة العيد هي ما تم إذاعته في فيلم «دنانير» من بطولة أم كلثوم.


 كلمات أغنية أم كلثوم

ويستعرض موقع شبابيك كلمات أغنية يا ليلة العيد في التالي «يا ليلة العيد آنستينا.. وجددتي الأمل فينا..هلالك هل لعنينا.. فرحنا له وغنينا.. وقلنا السعد حيجينا.. على قدومك يا ليلة العيد.. جمعت الأنس ع الخلان.. ودار الكاس على الندمان.. وغني الطير على الأغصان.. يحيي الفجر ليلة العيد.. حبيبي مركبه تجري.. وروحي فى النسيم تسري.. قولوا له يا جميل بدري.. حرام النوم فى ليلة العيد.. يا نور العين يا غالي .. يا شاغل مهجتي وبالي.. تعالى اعطف على حالي.. وهني القلب بليلة العيد.. يا نيلنا ميتك سكر.. وزرعك فى الغيطان نور.. تعيش يا نيل ونتهنى.. ونحيي لك ليالي العيد».

شاهد أغنية يا ليلة العيد

يمكن للراغبين في مشاهدة أغنية ياليلة العيد في التالي :-

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011