رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل إعلان الإسكان الاجتماعي الـ 13.. أماكن ومواصفات الوحدات وشروط الحجز

تفاصيل إعلان الإسكان الاجتماعي الـ 13.. أماكن ومواصفات الوحدات وشروط الحجز

كشفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تفاصيل إعلان الإسكان الاجتماعي الـ 13 فيما يخص أماكن الوحدات وأسعارها وطريقة الحجز والتقديم.

إعلان الإسكان الاجتماعي الـ 13

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، عن طرح الإعلان الثالث عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي بـ10 محافظات: الفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، ومطروح.

وأوضح في بيان اليوم، أنه سيبدأ سداد مقدم جدية حجز الوحدات السكنية، وتسجيل البيانات، على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لحجز الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم «3 غرف وصالة بمساحة تصل إلى 90 م2» المطروحة بالإعلان، وذلك خلال الفترة من 7 يونيو 2020، وحتى 13 من نفس الشهر، للمواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة فقط، ومن 14 يونيو 2020، وحتى 4 يوليو لجميع المواطنين متضمنين ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشارت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مي عبدالحميد أن سعر الوحدة، يبلغ 184 ألف جنيه، وبمحافظتي البحر الأحمر ومطروح، يبلغ 197 ألف جنيه، ويتم سداد مقدم جدية الحجز ويبلغ 14 ألف جنيه قبل الحجز على البوابة الإلكترونية للصندوق وهو مبلغ يُرد في حالة عدم التخصيص، مع سداد مبلغ 150 جنيها مصاريف إدارية، وذلك من خلال أي مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

وأضافت أنه يتم استكمال باقي مقدم الحجز ليبدأ من 15 % من إجمالي ثمن الوحدة تحدد طبقاً للدخل والسن بعد الاستعلام الميداني والائتماني وانطباق الشروط على المتقدم وقبل التعاقد على الوحدة بنظام التمويل العقاري، ويتم سداد باقي إجمالي سعر الوحدة على أقساط شهرية بحد أقصى 20 عاما بنظام التمويل العقاري المدعوم بفائدة 7 % سنويا متناقصة ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل.

شروط حجز إعلان الإسكان الاجتماعي 13

وأوضحت أن شروط الحجز، تتضمن ما يلى:

أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصرى الجنسية، وألا تقل سنه عن 21 عاماً ولا تزيد عن 50 عاماً في تاريخ نهاية الإعلان.

ويُحظر على المتقدم شراء الوحدات نقداً ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 20 عاما.

أن يكون المتقدم من منخفضي الدخل، ولا يزيد صافي دخله السنوى من جميع مصادر دخله عن 68400 جنيه سنوياً للأسرة (بما يعادل 5700 جنيه شهريا)، وعن 50400 جنيه سنوياً للأعزب، (بما يعادل 4200 جنيه شهريا)، وفي حالة ثبوت عدم إرفاق مستندات الدخل للمتقدم عند التقديم على البوابة الإلكترونية يتم رفض الطلب.

يجب أن تتضمن مُستندات الدخل أن الدخل المذكور هو صافى الدخل، والحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1300 جنيه.

يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها، ويلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة