رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء الحر الشديد.. اللهم أجرني حر جهنم

دعاء الحر الشديد.. اللهم أجرني حر جهنم

حالة من الطقس السيئ تشهدها البلاد خلال الأيام القليلة الماضية بسبب ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة الأمر الذي تسبب في معاناة البعض بسبب ظروفهم الصحي والصيام في درجات حرارة عالية في نهار شهر رمضان، ويوضح موقع شبابيك لقرائه دعاء الحر الشديد، الذي يمكن للمسلمين الدعاء به ليجيرهم الله من الحر في الدنيا والأخرة.

أجر الصيام في الحر الشديد

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه عن أبي سعيد الُخدري – رضي الله عنها – قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم – يقول «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا» أخرجه البخاري، كما روى مسلم عن خبال أنه قال «شكَوْنا إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حرَّ الرَّمْضاء في جباهِنا وأكفِّنا، فلم يُشْكِنا»، وعن أبي هريرة أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: «اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضًا، فأذن لها بنفسَين- نفسٍ في الشتاء، ونفسٍ في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير». رواه البخاري ومسلم.


دعاء الحر الشديد

تقدمت دار الإفتاء المصرية، للمسلمين في مصر والعالم العربي، بترديد كلمات في حالة أصابهم حر شديد وهي «اللهم أجرني من حر جهنم»، واستندت صفحة دار الإفتاء الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم «إذا كان يومٌ حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله.. ما أشد حر هذا اليوم.. اللهم أجرني من حر جهنم.. قال الله عز وجل لجهنم : إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته».

وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يكره يقول:« الحمد لله على كل حال.. وإذا رأى ما يحب يدعو: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات».. وكان صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا اشتد الحر فأبرِدوا بالصلاة.. فَشِدّة الحر من فيح جهنم».

​​​​​​​

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011