رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد في البيت

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية كيفية صلاة العيد في البيت، وذلك تزامنا مع الظروف الحالية التي تمر بها البلاد وانتشار فيروس كورونا المستجد، ومنع إقامة صلاة العيد في الساحات الكبرى والمساجد.

صلاة عيد الفطر

يحل عيد الفطر هذا العام 2020، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، واتخذت الدولة عدة إجراءات منها منع إقامة صلاة العيد في الساحات أو المساجد، والاكتفاء بنقلها على الهواء مباشرة من أحد المساجد، دون حضور المصلين.

وأجازت هيئة كبار العلماء، أداء صلاة العيد في المنزل، وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، موعد صلاة العيد، وأيضا كيفية أداءها في المنزل.

موعد صلاة عيد الفطر 2020

ذكرت هيئة كبار العلماء في بيان بها، أن وقت صلاة العيد يأتي عقب شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى.

كيفية صلاة العيد في البيت

وعن كيفية أداء صلاة العيد في البيت، أوضحت هيئة كبار العلماء أن صلاة العيد في المنزل، تؤدى بنفس الكيفية التي تؤدى بها الصلاة في المساجد والساحات، ويجوز أيضا أن يُصليها الرجل جماعة بأهل بيته، وأن يُؤدِّيها المسلم منفردًا.

لا تشترط الخطبة لإقامة صلاة العيد في البيت، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون خطبة، وهي عبارة عن ركعتين بالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011