رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد صرف معاشات شهر يونيو 2020 لجميع الفئات.. بيان رسمي لوزارة التضامن

موعد صرف معاشات شهر يونيو 2020 لجميع الفئات.. بيان رسمي لوزارة التضامن

يستعلم ملايين المواطنين المصريين عن موعد صرف معاشات شهر يونيو 2020 للفئات المختلفة، والذي يحل بعد أيام قليلة من انتهاء عيد الفطر المبارك.

وكانت الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات الجديدة تتعلق بصرف المعاشات بداية من شهر أبريل بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، والذي لا يمكن معه إغفال التجمعات والتي تكثر مع بدء الصرف.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير موعد صرف معاشات شهر يونيو 2020، بحسب بيان رسمي لوزارة التضامن الاجتماعي والإجراءات التي أعلنتها الحكومة في هذا الشأن.

موعد صرف معاشات شهر يونيو 2020

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، إن الوزارة ستبدأ في صرف جميع معاشات شهر يونيو المقبل من ماكينات الصراف الآلي بداية من صباح الاثنين الأول من يونيو.

وأضافت في بيان صحفي أن عملية صرف المعاشات داخل منافذ ومكاتب البريد ستكون عبر أيام متفرقة من شهر يونيو بحسب قيمة المعاش.

وحدد البيان عملية الصرف كالآتي:

  • أصحاب المعاشات الذين يتقاضون ألف جنيه فأقل ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف، سيصرفون خلال أيام الاثنين والثلاثاء الموافق 1و2 يونيو.

  • أصحاب المعاشات الذين يتقاضون معاشات أكثر من ألف جنيه وحتى ألفي جنيه ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف، سيصرفون أيام الأربعاء والخميس الموافقة 3 و4 يونيو.

  • أصحاب المعاشات البالغ قيمة معاشاتهم أكثر من ألفي جنيه حتى 3 آلاف جنيه ويبلغ عددهم 1 مليون قائم بالصرف يتم الصرف لهم يوم الأحد والاثنين 7 و8 يونيو.

  • أصحاب المعاشات ممن يزيد معاشهم عن 3 آلاف جنيه ومن يتخلف عن الصرف خلال الأيام المحددة لهم يقومون بصرف معاشاتهم اعتبارًا من يوم الثلاثاء 9 يونيو.

  • وبحسب البيان ستصرف المعاشات المحولة على البنوك لأصحاب المعاشات والمستفدين عنهم والبالغ عددهم ما يزيد عن 1.68 مليون حالة بقيمة أجمالية تقارب 4.45 مليار جنيه اعتبارًا من يوم الاثنين 1 يونيو.

وقالت الوزيرة إنه تم اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لصرف معاشات شهر يونيو لما يزيد عن 8.37 مليون صاحب معاش بقيمة إجمالية تبلغ 15.28 مليار جنيه حيث يبلغ إجمالي عدد القائمين بالصرف عن طريق منافذ صندوقي التأمين الاجتماعي 3.48 مليون مواطن بقيمة إجمالية 4.91 مليار جنيه ويبلغ إجمالي عدد القائمين بالصرف عن طريق البريد 3.21 مليون مواطن بقيمة اجمالية تقدر بــ 5.91 مليار جنيه.

وذكر البيان أنه تيسيرا على الحالات المطلوب تنشيط بطاقة الصرف لهم لمرور6 أشهر على أخر تنشيط سوف يستمر السماح لهم بصرف معاش شهر يونيو دون الحاجة إلى تنشيط بطاقة الصرف من داخل المنافذ.

وأكدت الوزارة على توفيرها كافة وسائل الحماية الطبية اللازمة من قفازات واقنعة طبية ومواد مطهرة للعاملين بمنافذ الصرف وأدارة الأمن وخدمة المواطنين بالإضافة إلى تطهير كافة هذه المنافذ بشكل دوري قبل البدء في عملية الصرف.

معاشات مايو 2020

وأعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، عن اتخاذ المجلس لقرارين مهمين بشأن صرف المعاشات للمواطنين عبر مكاتب البريد وماكينات الصرف الآلي.

وقال سعد إن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجه بفتح مكاتب البريد على مدار فترتين صباحًا ومساء.

وأوضح أن ذلك بهدف تخفيف المعاناة عن كبار السن وتسهيل السبل أمامهم للحصول على المعاش، وتقليل الزحام وتخفيف الضغط على العاملين، منعًا للتجمعات والحد من انتشار فيروس كورونا.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى أن من يريد الذهاب إلى مكاتب البريد صباحًا أو مساءً سيحصل على المعاش بسهولة دون تعب أو إجهاد.

كما يتضمن القرار الثاني، توجيه الجهات المختصة بإجراء عمليات تطهير وتعقيم ماكينات الصرف الآلي بشكل مستمر لمنع انتشار فيروس كورونا بين المواطنين الذي بات يشكل خطرًا على الجميع.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة