رئيس التحرير أحمد متولي
 حشرة الزيز تستعد لغزو العالم قبل نهاية 2020.. فما هي؟

حشرة الزيز تستعد لغزو العالم قبل نهاية 2020.. فما هي؟

تنامت مخاوف عالمية من تهديد جديد للبشر خلال العام الحالي 2020 تشكله حشرة الزيز، والتي قد تتسبب بكارثة جديدة في أعقاب تفشي فيروس كورونا المستجد.

حشرة الزيز

وأوردت مواقع علمية عدة، أن ملايين من حشرة الزيزتستعد للخروج بالملايين من تحت الأرض خلال أشهر قليلة وقبل نهاية العام الحالي.

والزيز حشرة ذات جسم ثقيل بالنسبة إلى حجمها، وتمتلك 4 أجنحة رفيعة تغطي الجزء الخلفي من جسدها، ولها لون داكن. يتراوح طولها بين سنتيمترين و5 سنتيمترات، ولها عينان صغيرتان متباعدتان.

وحشرات الزيز الدورية لا تسبب أوبئة مدمرة، كما تفعل بعض أنواع الجراد.

وتظهر تلك الحشرة، التي يطلق عليها باللاتينية سيكاد بشكل متكرر، ويكمن اللغز المعقد في أن نوعها الدوري يظهر كل 13 أو 17 عامًا فقط، ويفترض العلماء أن ذلك يحدث لتجنب التزامن مع دورات حياة حيوانات أخرى يمكن أن تفترسها.

ولحسن الحظ ، فإن حشرات الزيز غير مؤذية للإنسان بشكل مباشر، باستثناء الضوضاء الهائلة التي تصدرها، والتي تمثل مصدر إزعاج كبيرا.

وتمتلك 4 أجنحة رفيعة تغطي الجزء الخلفي من جسدها، ولها لون داكن. يتراوح طولها بين سنتيمترين و5 سنتيمترات، ولها عينان صغيرتان حمروان متباعدتان.

وتشكل تلك الحشرات خطرا على بساتين الفاكهة، والكروم، والأشجار، حين تبدأ الإناث في وضع مليارات البيض.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة