رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط وإجراءات التحويل من الأزهر للتربية والتعليم.. دبلومات وعام

شروط وإجراءات التحويل من الأزهر للتربية والتعليم.. دبلومات وعام

يعمد بعد طلاب الأزهر الشريف للتحويل إلى مدارس التربية والتعليم لاستكمال الدراسة بها لعدة أسباب يتعلق بعضها بالخيارات المتاحة بعد إنهاء مرحلة الثانوية.

ويفضل البعض التحويل لمدارس التربية والتعليم للدراسة بالتعليم الفني والذي لا يتوفر بالأزهر الشريف، حيث التعليم الجامعي هو السبيل الوحيد لاستكمال الدراسة بعد الثانوية.

وتتمثل الفرصة الأخيرة للتحويل من الأزهر للعام قبل قبل بداية الصف الثالث الإعدادي ولا يسمح بعدها النقل إلى مدارس التربية والتعليم.

ويستعرض «شبابيك» شروط وإجراءات التحويل من الأزهر للعام للطلاب من الصف الأول الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي.

شروط وإجراءات التحويل من الأزهر للعام

يفتح قطاع المعاهد الأزهرية، في إجازة نهاية العام الدراسي كل عام باب التحويل من وإلى وزارة التربية والتعليم، بجميع محافظات الجمهورية، وفقا لعدد من الشروط وباتباع إجراءات محددة على النحو التالي:

  • يبدأ التحويل من الصف الثاني الابتدائي وحتى الثاني الإعدادى بالمعاهد الأزهرية، إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم.

  • يشترط أن يتوافق سن قبول الطالب المحوَل مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام، حال قبوله ببداية المرحلة التى تقدم بها فى الأزهر الشريف.

  • يقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها، حتى يتأكد الأزهر من تحقيق شرط السن.

​​​​​​​
  • لا يسمح بتحويل الطلاب غير الحاصلين على الشهادة الابتدائية الذين اجتازوا بنجاح مسابقة القبول بالصف الأول الإعدادى بالمعاهد الأزهرية إلى المدارس التابعة لوزارة التربيىة والتعليم.

  • لا يجوز تحويل طلاب المرحلة الثانوية، لخضوع التحاق الطلاب بالصف الأول الثانوي العام لقواعد قبول خاصة تخالف القواعد المعمول بها في الأزهر.

  • يقدم الطالب المحول موافقة الجهة المحول إليها على سماح الكثافة بالنقل.

  • الالتزام بشرط الكثافة للموافقة على طلب التحويل.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة