رئيس التحرير أحمد متولي
 إنتاج أقمشة مضادة لفيروس كورونا.. مشروع طلاب بكلية طب أسنان جامعة النهضة

إنتاج أقمشة مضادة لفيروس كورونا.. مشروع طلاب بكلية طب أسنان جامعة النهضة

شاركت كلية طب الفم والأسنان بجامعة النهضة، معمل تكنولوجيا النانو بجامعة بني سويف في عمل أبحاث علمية لإنتاج الأقمشة المضادة  للفيروسات، وذلك بعد نجاح النتائج المخبرية الأولية في تصنيع مواد نانومترية ذات خصائص مضاده للبكتريا والفيروسات والتي بدورها ستستخدم في إنتاج أقمشة للكمامات مضادة للبكتريا والفيروسات.

ويتيح مشروع طلاب كلية طب الأسنان بجامعة النهضة، جميع الجهات تصنيع الكمامات وأي مستلزمات وأقمشة طبية لمجابهة فيروس كورونا المستجد، وأوضح بيان للجامعة ان ذلك يأتي فى ظل اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.

وتوصل فريق البحث من الجامعتين إلى تطوير نوع جديد من الأغشيه النانومتريه ذات قطر أقل من حجم فيروس كورونا المستجد وبالتالي ستستخدم كبديل فعال لكمامات  N95.

كما توصل فريق البحث إلى إنتاج مواد زيولايتيه والتي تستخدم لفصل الأكسجين من الهواء الجوي وبالتالي إنتاج أجهزة توليد أكسجين محلية الصنع ذات أسعار منافسة وأيضاً إنتاج أجهزة توليد غاز الأوزون المعقم والذي بدوره سيستخدم في تعقيم المنشآت والأدوات.

بدوره علق رئيس جامعة النهضة، الدكتور حسام الملاحي، على دعم الجامعة الكامل لأى مشروعات بحثية أو تجريبية تستهدف دعم الدولة والمجتمع في مجابهة فيروس كورونا، مؤكدا على أن ذلك مهمة وواجب وطني يجب تكاتف جميع الجهات فيه.

وعقد الفريق البحثي من جامعة النهضة، بروتوكول تعاون دولي مع FOTOAIR - Ciemat research group التابعه لجامعة مدريد الأسبانية وشركة Liderkit s. L. الأسبانية للإشراف على تطوير وتسويق مخرجات البحث على نطاق دولي.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة