رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار الحج 2020.. السعودية تقرر مصير الموسم بأكمله في هذا التوقيت

أخبار الحج 2020.. السعودية تقرر مصير الموسم بأكمله في هذا التوقيت

يترقب ملايين المسلمين حول العالم تحديد مصير أداء فريضة الحج في المملكة العربية السعودية بالعام الجاري 2020 ميلاديا 1441 هجريا بالتزامن مع استمرار أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأدت قرارات المملكة بعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجا مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية إلى انفراجة في أزمة موسم الحج الذي يحل موعده بعد أقل من شهرين من الآن.

أخبار الحج هذا العام 2020

ونقلت تقارير محلية عن مصادر سياحية، أن هناك اجتماعا مرتقبا للمسئولين بالمملكة العربية السعودية، سيُقام في مدينة الرياض خلال الساعات المقبلة؛ لتقرير مصير موسم الحج لهذا العام 1441 هجرية وإصدار الضوابط الجديدة لأداء الفريضة هذا العام، والتي ستتضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد انتشار فيروس كورونا لمنع انتقال المرض من شخص لآخر.

وقال رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة والآثار، أحمد إبراهيم، إنه حال قررت السعودية السماح للدول الإسلامية بأداء فريضة الحج هذا العام فإن شركات السياحة جاهزة لتنظيم حصتها من الحج.

​​​​​​​

وأضاف إبراهيم أنه سيتم عقد اجتماعات للجنة العليا للحج والعمرة بشكل سريع للإعلان عن الضوابط المنظمة للحج السياحي والتي ستتماشي مع كافة الإجراءات السعودية، موضحا أنه حال قررت السعودية تخفيض كثافة التسكين بالغرف الفندقية فإن أسعار البرامج قد تشهد زيادة بنحو 100% عن أسعار العام الماضي.

وأوضح أن الضوابط السعودية ستوضح العديد من النقاط الغامضة كأعداد الحجاج وأعمارهم وكيفية التسكين بالفنادق وهل ستكون هناك زيارات للمدينة المنورة وإمكانية الإقامة بمشعر منى في ظل ضيق المساحات بها والتكدس الذي تشهده كل عام.. إضافة إلى الإجراءات الصحية التي سيتم اتباعها مع المسافرين قبل وأثناء سفرهم للمملكة.

وذكر إبراهيم، أن الشركات السياحية قادرة على إجراء كافة التعاقدات الخاصة بالفنادق والطيران والتنقلات الداخلية بشكل سريع حال إقامة الحج هذا العام، قائلا إن حصة السياحة من تأشيرات الحج تقدر بنحو 36 ألف تأشيرة من الحصة المقررة لمصر وعددها نحو 78 ألف تأشيرة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة