رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة عمل طيارة ورق بالبوص.. شرح للخطوات والأدوات المستخدمة

طريقة عمل طيارة ورق بالبوص.. شرح للخطوات والأدوات المستخدمة

يستعرض «شبابيك» طريقة عمل طيارة ورق بالبوص والخطوات المتبعة بالترتيب لتكون ملائمة للطيران بالهواء والتوازن بالأعلى دون أن تسقط.

والطائرات الورقية هو إحدى وسائل الترفيه والهوايات لأطفال وشباب على السواء يحبون قضاء أوقات فراغهم في التحكم بها على مستويات مرتفعة من سطح الأرض.

ويستمتع كثيرون بصنع طيارة ورق بأشكال وأحجام مختلفة وتحدي أصدقائهم فيما يخص شكلها أو إمكانية وصولها لأقصى ارتفاع ممكن.

طريقة عمل طيارة ورق بالبوص

نوضح مبدأيا أن الطائرات الورقية تعتمد فكرة عملها على صنع شكل متوازن يتم ربطه بخيط والإمساك بطرفه من قبل حاملها مع إرخاء وشد الحيل ليتناسب مع شدة التيار حتى لا يتسبب لك بانقطاعه وضياعها.

والطيارة الورق تكون على شكل هندسي سداسي مسطح بالكامل وتحتوي على مجموعة من الخامات بينها الخشب أو البوص والأكياس والأجنحة وقطعة التوازن.

ويمكن صناعة طيارة ورقية بنفسك باتباع مجموعة خطوات أولها عمل الهيكل ثم تثبيت الأكياس فربط الأجنحة ووضع أداة التوازن وأخيرا ربط الحبل، والتفصيل على النحو التالي:

صنع هيكل الطائرة الورقية

تتمثل الخطوة الأولى في عمل الهيكل من نوع خشب خفيف جدا ويفضل استخدام البوص، ويتم أولا الإتيان بثلا قطع لها طول واحد ويتم ربطها بإحكام من نقطة المنتصف ولا تقوم بقص الخيط ثم تفتحها بشكل الطاحونة أي تترك بينها زوايا متماثلة، وقم بلف الخيط على الوسط من كل الاتجاهات مجددا لتثبيت الشكل.

قبل قطع الخيط ابدأ بلفه على الخشبة الوسطى بطريقة حلزونية وصولا لطرفها ثم لفه على الطرف عدة مرات وقم بقياسه حتى المنتصف لتتعرف على ثالث ضلع للمثل وافعل هذا مع كل الاتجاهات، واعقد الخيط ثم قم بقصه وبذلك تحصل على شكل سداسي.

تغطية الطائرة بالأكياس

يمكنك بعد صنع الشكل السداسي بواسطة الخيط أن تستبدل الأطراف بقطع خشبية وتربطها بالحبل ويجب أن تكون خفيفة أيضا وهنا يأتي دور الأكياس.

قم بوضع كيس كبير تحت الطائرة وبواسطة قلم قم بتحديد الأطراف وقم بقص الكيس حتى تصبح مساحته مناسبة لمساحة الطائرة، وتبدأ في ربطه بخيط جديد حول الأطراف البارزة إلى أن تصل نقطة البداية، ويعمد البعض إلى تلوين الأكياس بعدة ألوان.

ميزان الطيارة الورق

تتمثل إحدى أهم خطوات صناعة طائرة ورقية في عمل ميزان لها، يوكون ذلك باستخدام قطعة خيط جديدة يتم ربطها في أحد الأطراف بإحكام شديد والتوجه به بيدك نحو المنتصف وتثبته بإصبعك ثم تشده مجددا إلى أقرب طرف وتربطه بإحكام.

قم بعمل فتحة في منتصف الطائرة من الأعلى ومن الأسفل استخدم خيط جديد واربطه بعقدة واسعة حول المنتصف وأخرجه من الجانب المفتوح وقسه حتى الطرف ومن هذا المكان اربطه بخيط الميزان المربوط مسبقا .

وأخيرا يتم تركيب الأجنحة على الجانبين والخيط للوزن أيضا ويتم ربط الخيط من نفس مكان التقاء الميزان وقم بلفه على قطعة من الخشب وبذلك تكون جاهزة للتحليق عاليا.
 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري