رئيس التحرير أحمد متولي
 الشرقية للدخان تعلق على زيادة أسعار السجائر ونقص أنواع بالسوق

الشرقية للدخان تعلق على زيادة أسعار السجائر ونقص أنواع بالسوق

علقت الشرقة الشرقية للدخان على أزمة نقص وزيادة سعر السجائر في السوق المحلية خلال الأيام الأخيرة بعد شكوى مواطنين من نقص بعض الأنواع.

ونقلت تقارير محلية عن مصدر بالشركة أن السبب يعود لجشع بعض التجار في التعامل مع الوقت الراهن.

وقال: «الشركة مستمرة في الإنتاج ولا يوجد وقف في خطوطها والتوريد والالتزام بالاسعار طبقًا لآخر قرار صادر من وزارة المالية غير ذلك جشع تجار».

وقال رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إبراهيم إمبابي،، إن الأزمة سببها توقعات كثيرين بزيادة أسعار السجائر الشهر القادم، رغم أن هذا لن يحدث.

وأوضح: النقص يعود إلى جشع التجار، كل شخص بيعمل إللى عايزه، غالبية التجار قاموا بتخزين السجائر اعتقادا أن الحكومة سترفع أسعارها في يوليو، ليس هذا فقط بل قلة ثقافة ومعرفة من المستهلك، الجميع مسئول.

ونشرت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن بعض الموزعين إن النقص يتركز في الأصناف «الشعبية» الرخيصة التي يقبل عليها المصريون بدرجة أكبر، حيث يبلغ السعر الرسمي لأشهر صنفين من السجائر المحلية، كليوباترا بوكس وكليوباترا سوبر، 17 و18 جنيها للعلبة، حيث يعود الفرق بين المنتجين في نوع التغليف.

ونقلت رويترز عن مسؤول في مديرية التموين بالإسكندرية: «تلقينا عددا من الشكاوى خلال الأيام الماضية بارتفاع الأسعار المحلية وبفحص الشكاوى وجدنا أن عددا من الموزعين قاموا برفع الأسعار وحررنا محاضر لهم بذلك».

وفي الإسماعيلية قال مسؤول بمديرية التموين: «كميات السجائر المحلية بالمحافظة انخفضت بين 30 و40 بالمئة بسبب أزمة كورونا وخفض عدد الورديات بالمصانع، بجانب جشع بعض التجار وهو ما واجهناه بتحرير محاضر لهم».

ووفقا للمستهلكين في عدد من المحافظات يتم توافر السجائر في أسعار تدور بين 22 و25 جنيها للعلبة مقارنة مع السعر الرسمي البالغ 17-18 جنيها.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة