رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار التعليم العالي في مصر.. وضع خطة الدراسة بالجامعات

آخر أخبار التعليم العالي في مصر.. وضع خطة الدراسة بالجامعات

يستعرض «شبابيك» آخر أخبار التعليم العالي في مصر في ظل استمرار تسليم الأبحاث لطلاب النقل، والتحضير لعقد الامتحانات لطلاب الفرق النهائية بداية من أول يوليو.

آخر أخبار التعليم العالي في مصر

ترأس رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعا لمناقشة كيفية التعامل مع العام الدراسي المقبل في ظل أزمة جائحة كورونا، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حضره الدكتور طارق شوقي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور خالد عبد الغفار.

وعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الاجتماع مقترحا للعام الدراسي الجديد يرتكز على تطبيق التعليم الهجين، الذي يستند إلى دمج نظامي التعلم وجها لوجه والتعلم عن بعد، موضحا في هذا الصدد أنه من المقترح خلال هذه الخطة أن يتمكن الطالب من الحصول على الجانب المعرفي وبعض المهارات من خلال التعلم عن بعد، الأمر الذي يُسهم في تقليل الكثافة الطلابية.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن خطة المزج بين نظام التعلم وجهًا لوجه والتعلم عبر الإنترنت تم اعتمادها على نطاق واسع عبر التعليم الجامعي في عدد من دول العالم، كما أشاد بها بعض العلماء، معتبرين أنها تعد النموذج التقليدي الجديد للتعليم، أو الوضع الطبيعي الجديد للتعلم.

كما لفت وزير التعليم العالي إلى أن الخطة تتضمن ثلاث عمليات هي: التعلم، والتقييم، والأنشطة والخدمات، منوها إلى أنه في مرحلة التعلم سيتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات تدريسية صغيرة، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية وتطهير المدرجات وقاعات التدريس يوميا، وتعقيم وتطهير المعامل قبل كل معمل أو حصص عملية، إلى جانب التشديد على ارتداء الكمامات الواقية وذلك للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

كما أشار الوزير إلى أنه وفقاً للخطة المقترحة، سيتم فى هذه المرحلة أيضا احتساب نسبة مشاركة كل من التعلم وجها لوجه والتعلم عن بعد في التعليم الهجين وفقا للمحتوى المعرفي والمهاري المطلوب تحقيقه في المقررات للقطاعات والكليات المختلفة، لافتا إلى أن هذه المرحلة ستتطلب استخدام تقنيات وعناصر التعلم الإلكتروني مع وضع آليات مرنة للجامعات.

كما أوضح وزير التعليم العالي أنه سيتم استخدام وسائل التعلم عن بعد المختلفة من خلال منصة التعليم الإلكتروني، وإنتاج المقررات الإلكترونية بكل جامعة أو استخدام المقررات الإلكترونية المتاحة على نظام إدارة التعلم بالمركز القومي للتعليم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات مجانا، الذي يحتوى على أكثر من 700 مقرر إلكتروني.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة