رئيس التحرير أحمد متولي
 الملغي من منهج الصف الثالث الثانوي 2020 جميع المواد

الملغي من منهج الصف الثالث الثانوي 2020 جميع المواد

ينشر «شبابيك» الدروس والمقرر الملغي من منهج الصف الثالث الثانوي 2020 بجميع المواد للشعبتين العلمية والأدبية، وهو ما يحتاجه الطلاب للتعرف على الأجزاء التي يتعين عليهم مذاكرتها.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قررت إلغاء جميع المقررات الموضوعة ضمن خطة العام الدراسي من بعد 15 مارس الماضي وهو موعد تعليق الدراسة بسبب فيروس كورونا المستجد.

ويشارف طلاب شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة على خوض امتحانات نهاية العام الدراسي 2019-2020 بداء من يوم 21 يونيو الجاري.

الملغي من منهج الصف الثالث الثانوي 2020

وأعلنت الوزارة بشكل رسمي الأجزاء الملغية من منهج الثانوية العامة في جميع المواد، ليكون ما عداها هو موضع الاختبارات الورقية على النحو التالي:

الملغي من منهج الفلسفة والمنطق للثانوية العامة

في الفلسفة ألغي موضوعي التفلسف وعلاقته بالقيم والقيم التي نكتسبها فلسفيا، أما بالنسبة للمنطق تم إلغاء الموضوع الرابع بالكامل وهو المنطق وعلاقته بتكنولوجيا الاتصال.

الملغي من علم النفس والاجتماع للثانوية العامة

تم إلغاء الربع الأخير من الشخصية مع الإبقاء على كل ما سبقه ضمن المقرر الاختبار فيه، وفيما يخص الاجتماع ما بعد الموضوع الرابع، وهو موضوع العنف والتطرف.

الملغي من منهج الفيزياء للثانوية العامة

تم إلغاء الفصول السادس والسابع والثامن وهم الأطياف الذرية والليزر والإلكترونيات الحديثة.

الملغي من منهج الرياضيات للثانوية العامة

تم إلغاء من الازدواجات حتى نهاية الاستاتيكا ومن الدفع والتصادم حتى نهاية الديناميكا.

وفيما يخص الرياضيات البحتة تم إلغاء المصفوفات في الجبر ومعادلة المستقيم في الفراغ في الهندسة الفراغية، وبداية من تكامل المساحات وحتى آخر المنهج في التفاضل والتكامل.

​​​​​​​

الملغي من منهج الكيمياء للثانوية العامة

وفيما يخص الكيمياء تم إلغاء جزء كبير من الكيمياء العضوية وهو ما بعد نهاية الاسيتيلين والهيدروكربونات ومشتقات الهيدروكربونات.

الملغي من منهج اللغة الإنجليزية للثانوية العامة

ملغي من الوحدة 15 وحتى آخر المنهج وفي كتاب التلميذ ما بعد صفحة 90 وكتاب التدريبات ما بعد 88 والقصة مما بعد الفصل السادس ملغي.

أما اللغة الأجنبية الثانية فالملغي مما بعد الوحدة 17.

الملغي من منهج الثانوية العامة اللغة العربية

آخر المقرر درس العلم في الإسلام صفحة 22، والنصوص محذوف مما بعد نص أهواك يا وطني، والنصوص النثرية حتى الكنيسة نورت، والأدب الشعري ما بعد مدرسة أبولو محذوف، والقصة القصيرة آخر المنهج المقرر صفحة 123، والبلاغة آخر المنهج 142، والتدريبات التحوية آخرها صفحة 197 والمنادة محذوف، والكتاب ذو الموضوعات حتى نهاية الفصل السادس مقرر.

المحذوف من منهج التاريخ الصف الثالث الثانوي

آخر المنهج التوسع الاستعماري في البلاد العربية قبل الحرب العالمية الأولى حتى الاستقلال حتى نهاية صفحة 105 وما بعد ذلك محذوف بالكامل.

المحذوف من منهج الجغرافيا الصف الثالث الثانوي

أما في الجغرافيا فآخر درس في المنهج يكون التكتلات الاقتصادية أنشطة وأجهزة مجلس التعاون لدول الخليج العربي حتى نهاية صفحة 90 وما بعده ملغي.

المحذوف من منهج الأحياء الصف الثالث الثانوي

وأخيرا الأحياء فإن كل الكتاب المدرسي مقرر حتى نهاية تركيب DNA صفحة 111 وما بعد ذلك ملغي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة