رئيس التحرير أحمد متولي
 تحديد موعد عيد الأضحى 2020 فلكيا في مصر والدول العربية

تحديد موعد عيد الأضحى 2020 فلكيا في مصر والدول العربية

أصدر الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك بيانا، أعلن فيه ما أسفرت عنه الحسابات الفلكية بشأن موعد عيد الأضحى للعام الحالي 2020 والذي يوافق من السنوات الهجرية 1441.

موعد عيد الأضحى 2020-1441

قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، إنه من المتوقع أن يولد هلال شهر ذي الحجة  1441 يوم الإثنين الموافق 20 يوليو 2020 الساعة 21:33 أي بعد غروب الشمس، مشيرا إلى أنه سيشاهد مساء الثلاثاء ليكون الأربعاء 22 يوليو غرة ذي الحجة وتوافق الجمعة 31 يوليو عيد الأضحى المبارك وفقاً للحسابات الفلكية.

وأضاف الجروان، أن فصل الصيف يحل فلكيا بتعامد الشمس على برج السرطان و دخول الشمس في حيز برج السرطان من الأبراج الاصطلاحية، مضيفا أن فصل الصيف يدخل فلكيا هذا العام يوم 21 يونيو الساعة 01:44 بعد منتصف  الليل بتوقيت الإمارات ويستمر لغاية  23 سبتمبر حين يدخل فصل الخريف بتعامد الشمس على خط الاستواء .

ونوّه إلى أنه نه مع بداية فصل الصيف يضمحل ظل الزوال في دولة الإمارات ووسط الجزيرة العربية لتعامد الشمس على مدار السرطان عند دائرة عرض 23.5 شمالا حيث يقطع تلك المناطق، و يكون أقصر ظل للزوال في المناطق التي تقع شمال مدار السرطان،  و كذلك يكون أطول ساعات النهار في النصف الشمالي من الأرض مع بداية فصل الصيف فلكيا و تعامد الشمس على مدار السرطان شمالا، ثم تتقلص ساعات النهار و تزداد ساعات الليل إلى بداية فصل الشتاء فلكيا بتعامد الشمس على مدار الجدي جنوبا، في أمسيات بداية الصيف يظهر نهر المجرة كما سمته العرب من الجهة الشرقية وهو حزام من النجوم الكثيفة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة