رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد صرف العلاوات الخمس.. قرار رسمي من وزارة التضامن الاجتماعي

موعد صرف العلاوات الخمس.. قرار رسمي من وزارة التضامن الاجتماعي

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، عن موعد صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات والمستحقين لها في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزيرة إن صرف العلاوات الخمس، ستتم دون تأخير مع اتخاذ إجراءات حساب المتجمدات، معربة عن تقديرها لأصحاب المعاشات وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى يهتم بالموضوعات الخاصة بالحماية الاجتماعية وأصحاب المعاشات.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى لوزيرة التضامن الاجتماعي، للإعلان عن العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات والعلاوة الدورية للعام المالي 2020-2021، فى إطار جهود الدولة لتحسين أحوال أصحاب المعاشات وتحقيق المساواة.

موعد صرف العلاوات الخمس

وبحسب وزير التضامن الاجتماعي، الدكتورة نفين القباج، يتم البدء في صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات والمستحين لها، الإثنين الموافق  1 يوليو 2020.

وذكرت الوزيرة أن العلاوات الخمسة كان بناء على توجيهات الرئيس السيسى لتحسين أحوال أصحاب المعاشات خاصة في ظل أزمة كورونا، مؤكدة على دور وزارة المالية في دعم  وزارة التضامن.

وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن القانون الجديد ضمن لأصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمسة والبالغ عدهم 2.4 مليون أحقيتهم في قيمة العلاوات 28 مليار جنبه 7 مليارات جنيه سنويا.

كما أن أصحاب المعاملات زيادة 14% ثم يضاف إليها زيادة التدرج 5 علاوات السابقة وكذلك المجمد عن الفترة السالبة وكذلك الريادة الخاصة بالخمس العلاوات.

وأضافت الوزيرة أن هيئة التأمينات منحت تسهيلات لـ 10 قطاعات بسبب أزمة كورونا وكذللك يوجد حماية اجتماعية للصيادين وعمال المقاولات والمخابز وفيه منهم يدخل التامين الصحى ومنهم من يحصل على بطاقات تموين وأن عدد أصحاب المعاشات 10 ملايين.

وأعلنت أن الحد الأدنى للمعاشات حاليا 900 جنيه، فى حين كان فى 2014، بقيمة 450 جنيه وأن المبالغ المنصرفة للمعاشات عام 2014 كانت 86.5 مليار عام والآن 240 مليار جنيه التكلفة السنوية للمعاشات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة