رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة التضامن الاجتماعي تتيح الاستعلام عن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات إلكترونيا

وزارة التضامن الاجتماعي تتيح الاستعلام عن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات إلكترونيا

عقدت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، اليوم الثلاثاء، مؤتمرا لإعلان تفاصيل صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات والعلاوة الدورية بداية من يوليو المقبل.

وزفت وزيرة التضامن الاجتماعي بشرى سارة للمستحقين للمعاشات تتمثل في إتاحة الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم القومي إلكترونيا.

صرف العلاوات الخمس

وقالت القباج إن المستحقين للعلاوات الخمس هم كل من خرج على المعاش من 1 يوليو 2006 وحتى 1 يوليو 2015، مشيرة إلى أن عددهم يبلغ عدد المستحقين 2.4 مليون مستحق، بقيمة إجمالية 28 مليار جنيه بالمجمدات.

وأوضحت أن التكلفة السنوية لصرف العلاوات الخمس تبلغ 7 مليارات جنيه سنويا، و يتم إضافة قيمة الزيادة الخاصة بضم العلاوات الخمس على المعاش أولا، ثم تحسب قيمة العلاوة الدورية بنسبة 14% لتصرف بداية يوليو المقبل‏، بحد أقصى 980 جنيها.

وأشارت إلى  تقسيم الأثر الرجعي وهو 5 سنوات لضم العلاوات على 4 دفعات بالتساوي، على أن يكون  صرف أول دفعة من الرجعي مع معاش شهر يوليو المقبل، وتصرف الدفعة الثانية مع معاش شهر أكتوبر المقبل والدفعة الثالثة مع معاش شهر يناير 2021 والدفعة الأخيرة مع معاش شهر أبريل 2021.

الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم القومي

وكشفت الوزيرة أنه سيتم إطلاق المنظومة الإلكترونية للاستعلام عن المعاش في 24 يونيو المقبل، ويتم الاستعلام بالرقم القومي.

وبيّنت أن الاستعلام عن قيمة العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات والتظلم في حال وجود شكوى، سيكون من خلال موقع إلكتروني تخصصه الوزارة لهذا الشأن وبه كافة المعلومات.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة