أنواع مزيلات العرق الآمنة وأفضل مزيل عرق طبي ومبيض ومزيل عرق للنساء لا يسبب سواد


أنواع مزيلات العرق الآمنة للنساء والرجال

لا غنى عن مزيلات العرق خلال فصل الصيف، فهى تساعد في التخلص من الرائحة المزعجة، لكن من المهم اختيار أنواع مزيلات العرق الآمنة حتى لا تسبب أي أضرار أو مشاكل محتملة مثل اسمرار الجلد وربما الالتهابات أو أي أضرار أخرى محتملة قد تصل إلى مضاعفات خطيرة أحيانًا.

أفضل أنواع مزيل العرق للنساء

النساء يعانين من مشكلة الاسمرار التي يمكن أن تسببها بعض أنواع مزيلات العرق، لذلك يبحثن عن أفضل مزيل عرق طبي ومبيض أو حتى بدائل طبيعية لتجنب مثل هذه الآثار الجانبية قدر الإمكان، نوضح أفضل مزيل عرق للنساء لا يسبب سواد فيما يلي:

  • مزيل عرق دوف

يعتبر مزيل عرق دوف الخالي من الألومنيوم وبخلاصة الشاي الأخضر والخيار من أفضل أنواع مزيلات العرق الطبيعية التي يمكن أن تستخدمها النساء، خاصة أن بعض الدراسات وجدت ارتباطًا بين الألومنيوم في بعض مزيلات العرق وبين زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي، إلا أنه لا يزال هناك حاجة لمزيد من البحث.

لهذا السبب يعتبر دوف مزيل عرق آمن بالنسبة للنساء اللاتي يشعرن بالقلق بشأن الألومنيوم والمكونات الآخرى، خاصة أنه خالي من الكحول أيضًا الأمر الذي يوفر يضمن مزيد من الحماية.

  • مزيل عرق هوبين فريش (Hoppin' Fresh)

مزيل عرق طبيعي مصنوع بدون أي عطور مضافة، وهو يستخدم مكونات طبيعية تمامًا مثل الأوكاليبتوس، الألوفيرا لتهدئة البشرة، ويحتوي على مزيج من الطين وصودا الخبز يساعد على امتصاص الرطوبة ويمنع الرائحة غير الجيدة.

  • صودا الخبز

تشتهر صودا الخبز بقدرتها على إزالة الروائح الكريهة، لذلك فهى مكون شائع في كل وصفات مزيلات العرق التجارية، ويمكن استخدامها كمزيل عرق طبيعي آمن خالي من أي مركبات أو مواد يمكن أن تسبب آثار جانبية ضارة.

أفضل طريقة لتطبيق صودا الخبز على الإبط هى مزجها بكمية صغيرة جدًا من الماء حتى تشكل معجونًا، ولكن تكون هناك حاجة إلى إعادة تطبيقها على مدار اليوم، ولكن لا يُنصح باستخدامها لأصحاب البشرة الحساسة.

  • زيت جوز الهند

يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، لذلك قد يقتل بعض البكتيريا التي تجعل العرق رائحته كريهة، بالإضافة إلى أنه له عطر طبيعي رائع يساعد في إخفاء الروائح غير الجيدة.

يتميز زيت جوز الهند كبديل طبيعي آمن لمزيل العرق بسهولة التطبيق والرائحة الرائعة، لكن عيبه فقط احتمالية الشعور بوجود ملمس دهني قليلًا مكان تطبيقه، خاصة في حالة استخدامه كثيرًا، لذلك يجب وضعه باعتدال.

أفضل مزيل عرق للرجال

أنواع مزيلات العرق الآمنة تكون خالية من الألومنيوم والكحول، لأن هذه المركبات هى التي تزيد من احتمالية حدوث آثار جانبية أو مضاعفات عند استخدام مزيل العرق، ونوضح أفضل مزيل عرق للرجال فيما يلي:

  • مزيل عرق لوكسيتان (L’Occitane )

لا يحتوي على مركبات كحول أو ألومنيوم ضمن مكوناته، وهو سهل الاستخدام حيث تنزلق بكرة مزيل العرق بسلاسة على الجلد ثم يجف بسرعة. يؤدي هذا المزيل إلى إيقاف نمو البكتيريا السيئة، وبالتالي يمنع الرائحة الكريهة، وبعد القضاء على الرائحة الكريهة يترك رائحة جميلة تستمر لفترة طويلة حتى بعد ممارسة التمارين الشاقة.

  • مزيل عرق فود جراد أورجانيك (Food Grade Organic)

يعتبر مزيل عرق طبيعي بنسبة 100%، وهو يُناسب الرجال والنساء على حد سواء، ويساعد في إزالة السموم وتهدئة البشرة المتشققة، ويتميز باحتوائه على مكونات صحية خالية من المواد المسرطنة ولا تحتوي على مواد سامة.

لا توجد آثار لمركبات الألومنيوم أو البروبيلين جليكول أو شب البوتاسيوم داخل مكوناته، فهو يجمع بين المكونات الطبيعية الآمنة مثل ماء الورد وبعض المكونات الأخرى، وبالتالي فهو يُناسب الأسرة بأكملها بما في ذلك الحوامل والأطفال.

درجة الحموضة (الأس الهيدروجيني) المتوازن لهذا المزيل لا يجعل ملمسه دهني، وبالتالي لا يترك أي رواسب على الجلد، وفي نفس الوقت يوفر حماية موثوقة من الرائحة والرطوبة.

  • مزيل حرق أنتوني لوجستيكس (Anthony Logistics)

يتميز بتركيبة خالية من الألومنيوم والكحول، حيث يستخدم مستخلصات عشبية ونباتية ليوفر منتجًا صديقًا للبشرة. يمكن وضعه بعد الحلاقة أو الاستحمام دون الشعور بأي تهيج، بفضل تركيبته الخالية من الكحول.

يتميز هذا المزيل بأنه لا يترك أي آثار على الملابس، وله رائحة طبيعية ومنعشة، ويناسب البشرة الحساسة، لكن يعيبه تكلفته العالية وانتهاء تأثيره بسهولة وبالتالي يجب تطبيقه عدة مرات في اليوم.

  • مزيل العرق الطبيعي الغني بالمغنيسيوم (MagSol Organics Rose)

لا يحتوي على كل من الألومنيوم وصودا الخبز، لأن العنصر النشط فيه هو المغنيسيوم الذي يتميز بتأثيره الممتاز في معالجة مشاكل العرق دون التسبب في أي ضرر.

يتكون من أربعة مكونات أساسية، هى: أكسيد المغنيسيوم، زيت اللوز الحلو، الزيوت الأساسية العلاجية وشمع العسل. يحتوي زيت اللوز على الفيتامينات (A, B, D, E) للحفاظ على تحت الإبطين ناعمًا وصحيًا.

تتمثل ايجابياته في أنه خالي من الألومنيوم والكحول أيضًا، فكل مكوناته طبيعية وآمن تمامًا، ولا يناسب الرجال فقط بل يناسب النساء والأطفال أيضًا، ولكنه يعيبه أنه لا يوفر جفاف كامل في منطقة الإبط.

نصائح لاختيار مزيل عرق آمن

يتوفر في السوق مئات الأنواع من مزيلات العرق لذلك ربما تكون هناك صعوبة في الاختيار من بينها، لكن هناك بعض النصائح التي تساعد في الحصول على أنواع مزيلات العرق الآمنة، نوضحها فيما يلي:

  • استهداف مزيلات العرق بمكونات مشتقة طبيعيًا 100%

الغالبية العظمى من مزيلات العرق مصنوعة من مواد كيميائية تركيبية مزعجة وغير صحية، لذلك من المهم البحث عن مكونات آمنة مشتقة بشكل طبيعي، مثل المكونات التي يتم الحصول عليها من النباتات والأشجار والفواكه والزهور أو المواد الخاملة مثل الطين. حتى إذا كان مدون على مزيل العرق كلمة "طبيعي"، لا بد من التحقق لمعرفة النسبة المئوية الطبيعية ومعرفة ما إذا كانت تقترب من نسبة 100% أم لا.

  • البحث عن المكونات الطبيعية النشطة

من المهم البحث عن المكونات الطبيعية المثبتة التي تقضي على رائحة العرق تمامًا، مثل طين الكاولين، الأوكالبتوس وغيرهما، إذا لم يحتوي مزيل العرق الطبيعي على عدد قليل من هذه المكونات فربما لا يكون فعالًا بالدرجة المطلوبة.

  • اختيار المزيل الخالي من الألومنيوم

يوجد الألومنيوم في الكثير من مضادات التعرق لأنه يسد الغدد العرقية في الجسم، ولكن يتداخل ذلك مع عملية التبريد الطبيعية للجسم، وغالبًا يعوض الجسم ذلك عن طريق التعرق في مكان آخر مثل اليدين أو الجبين أو القدمين، والأخطر من ذلك أن الدراسات أظهرت أن الألومنيوم قد يسبب طفرات في الحمض النووي وخلايا سرطانية، وتم ربطه بمرض الزهايمر.

  • تجنب المواد الكيميائية الاصطناعية/ السموم شائعة الاستخدام

الكثير من مزيلات العرق تحتوي على مكونات اصطناعية غير صحية، وكثير منها عبارة عن سموم، ويمكن أن تتداخل هذه السموم مع الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون وتعزز نمو الخلايا السرطانية لدى النساء والرجال، وقد تُضعف الخصوبة أو تؤثر على نمو الجنين.

لتجنب مثل هذه المخاطر، يجب اختيار مزيلات العرق الخالية من هذه المواد بنسبة 100%، والتي لا يدخل فيها أي مكونات مشبوهة مثل البارابين، الفثالات، الكبريتات، البتروكيماويات وغيرهم.

  • البحث عن المكونات النشطة المفيدة، مثل زبدة الشيا والصبار

مزيلات العرق الطبيعية الآمنة لا تحجب الرائحة غير الجيدة فقط بل تعمل أيضًا على تغذية وتهدئة وشفاء البشرة، لذلك يُفضل اختيار الأنواع التي يدخل ضمن مكوناتها الصبار وزبدة الشيا (التي تحتوي على فيتامين E والكاروتين) التي ترطب وتجدد البشرة للحفاظ على نعومة الإبطين ومنع تهيج الجلد.

  • اختيار مزيلات العرق الخالية من الصودا لذوي البشرة الحساسة

العديد من مزيلات العرق الطبيعية يحتوي على صودا الخبز، التي يمكن أن تكون مهيجة للجلد لأصحاب البشرة الحساسة (حوالي 1 من كل 10 أشخاص)، لذلك من الأفضل لهؤلاء الأشخاص البحث عن الأنواع الخالية من صودا الخبز وتحتوي على الألوفيرا والبابونج الألماني لتهدئة البشرة الحساسة للغاية.

  • تجربة أكثر من نوع

تعمل مزيلات العرق المختلفة مع تركيبات كيميائية مختلفة للجسم، لذلك قد تكون هناك حاجة إلى تجربة العديد من مزيلات العرق الطبيعية حتى يتم العثور على الأنسب بالنسبة لك، ولكن يُنصح بتجربة المزيل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل اتخاذ قرار نهائي حول فاعليته.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا