رئيس التحرير أحمد متولي
 تعليمات وزارة التربية والتعليم الخاصة بامتحانات الثانوية العامة 2020

تعليمات وزارة التربية والتعليم الخاصة بامتحانات الثانوية العامة 2020

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات عاجلة لجميع المديريات التعليمية، استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020.

وشددت وزارة التربية والتعليم، في خطاب لها اليوم الأربعاء، على اتباع الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد،  على مستوى جميع لجان امتحانات الثانوية العامة والتي من المقرر أن تنطلق الأحد المقبل.

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة للعاد الدراسي الجاري، الأحد الموافق 21 يونيو 2020، بامتحان اللغة العربية، على أن تنتهي الثلاثاء 21 يوليو 2020 بامتحانات الجبر والهندسة الفراغية.

امتحانات الثانوية 2020

وحددت وزارة التربية والتعليم مجموعة من التعليمات للإدارات التعليمية، الخاصة بامتحانات الثانوية العامة 2020، وهي كالتالي: 

  1. يجب الحفاظ على مسافات للتباع بين الطلاب، لا تقل عن متر ونصف المتر.

  2. عدم تشغيل المراوح الموجودة في اللجان تجنبًا لانتقال الفيروسات عمومًا وفيروس «كورونا» خصوصًا عن طريق تحريك الهواء.

  3. يجب الانتهاء من فرش اللجان الجمعة الموافق 19 يونيو 2020؛ حتى يمكن لشركات التعقيم الانتهاء من تعقيم اللجان يوم السبت 20 يونيو 2020.

  4. يجب وجود عامل العهدة بالمدرسة يوميًّا وتكليفه بالمبيت داخل مقر اللجنة؛ حتى تتمكن شركات التعقيم من مباشرة أعمالها طبقًا للجدول الزمني المعد.

  5. توزيع مظاريف الأسئلة يوميًّا في تمام الساعة 10 صباحًا، على أن يتسلم مراقبو الأدوار المظاريف الخاصة باللجان المكلف بالإشراف عليها.

  6. تكليف ملاحظ واحد فقط من كل لجنة باستلام الكراسات الخاصة بلجنته، مع مراعاة أن يبدأ التوزيع بالنموذج (أ)، ويكون التوزيع باللجنة المجاورة بدءًا من النموذج (ج)؛ حتى تتناسب نماذج الكراسات الباقية مع مخطط التوزيع المعمول به.

  7. يقتصر فتح مظاريف الكراسات داخل كنترول اللجنة على مادة اللغة الأجنبية الثانية فقط.

  8. التأكيد على الطالب ضرورة تسليم كراسات المواد غير المضافة إلى المجموع في المواعيد المحددة بالجدول المعلن.

  9. حال عدم التسليم يكون تقدير الطالب عدم اجتياز، وسيكون على رئيس اللجنة تحرير محضر إثبات حالة للطالب الذي لم يقم بتسليم كراسات المواد التي لا تضاف إلى المجموع وإرسالها إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة.

​​​​​​​جدول امتحانات الثانوية العامة النهائي للطلاب

الأحد 21 يونيو 2020: اللغة العربية، ​​​​​​​الخميس 25 يونيو 2020: اللغة الأجنبية الأولى، الأحد 28 يونيو 2020: الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، الخميس 2 يوليو 2020: الأحياء، والرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا)، والفلسفة والمنطق، الثلاثاء 7 يوليو 2020: الفيزياء والتاريخ، الأحد 12 يوليو 2020: الكيمياء والجغرافيا.

أما الثلاثاء 14 يوليو 2020: اللغة الأجنبية الثانية، الأحد 19 يوليو 2020: الجيولوجيا، والرياضيات التطبيقية (التفاضل والتكامل) علم النفس، الثلاثاء 21 يوليو 2020: الرياضيات البحتة (جبر وهندسة فراغية).

مواد لا تضاف لمجموع الثانوية العامة

وجدول امتحانات الثانوية العامة المعدل، ذكر الإجراءات المتبعة لامتحانات المواد الغير مضافة إلى المجموع، حيث ستكون امتحانات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية «من المنزل».

ويستلم الطلاب البوكليت الخاص بمواد التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء فور الإنتهاء من امتحان اللغة العربية، وموعد التسليم متزامن مع موعد امتحان يوم الأحد 12 يوليو 2020.

على أن يتم ستلم الطلاب البوكليت الخاص بمادة التربية الوطنية فور الانتهاء من امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، وموعد التسليم متزامن مع موعد امتحان يوم 21 يوليو 2020.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة