دعاء لتسهيل الامتحان الصعب.. أدعية الامتحانات للطلاب

دعاء لتسهيل الامتحان الصعب.. أدعية الامتحانات للطلاب

كثير ما يبحث الطلاب عن دعاء لتسهيل الامتحان الصعب، ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي تيسر على الطلاب المذاكرة والامتحانات للحصول على أعلى الدرجات.

وبعض العلماء ذكروا بعض الأدعية الواردة في القرآن الكريم، وقالوا إن لها فوائد في تيسير الله للطلاب أثناء الامتحانات وخصوصا الامتحانات الصعبة، كما قدموا عدة نصائح للطلاب لكي يفعلوها حتى يفتح الله عليهم بالمعلومات والعلم النافع.

دعاء لتسهيل الامتحان الصعب

يقول الدكتور محمد المسير رحمه الله، إن آيات القرآن فيها بعض الأدعية التي جاءت في سياق طلب تيسير الأمور من الله، ويمكن للطلاب ترديدها أنثاء الامتحانات، وإذا تعسر عليهم الإجابة، وهي كالتالي:  

«رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي».

هذا الدعاء مهم جدا في أي موقف من المواقف الصعبة وخصوصا الامتخانات الصعبة.

«اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت إذا شئت جعلت احَزن سهلا».

وبالتالي يضع المسلم كل همومه أمام الله لكي يسهل عليه كل أموره، لكن بشرط أن يأخذ الطالب بالأسباب ويذاكر ويؤدي واجباته حتى يذكره الله في الامتحان.

عبادات تسهل على الطلاب في الامتحانات

ونصح الشيخ محمد المسير –رحمه الله- الطلاب بالتقرب إلى الله ببعض العبادات، التي لها فضل في تيسير الامور وتذكر المعلومات والإجابة في الامتحانات، ومن بين هذه العبادات ما يلي:

الصدقة: الصدقة لها مردود كبير في تسهيل الأمور، فعلى الطلاب أن يتصقدوا لكي ييسر لهم الله الامتحان.

الصيام: الصيام بنية تسهيل الأمور من العبادات التي تجعل العبد مقرب من الله ويحقق الله له ما يريد وييسر له في الامحتحانات وفي كل الأمور.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا