مراجعة ليلة الامتحان لطلاب الثانوية ونصائح للحصول على الدرجات النهائية

ينشر موقع شبابيك طريقة مراجعو ليلة الامتحان لطلاب الثانوية وأهم النصائح التي تفيد الطلاب في المراجعة النهائية للمواد للحصول على اعلى الدرجات.

وتعتبر المراجعة النهائية في ليلة الامتحانات من الأمور المهمة التي يجب استغلال وقتها بشكل جيد وعدم تضييع الوقت بسبب بعض الممارسات الخاطئة.

مراجعة ليلة الامتحان لطلاب الثانوية

والآن سوف نقدم لك عددا من النصائح التي تساعدك على المراجعة ليلة الامتحان والتي تساعدك في تذكر المعلومات والدروس، لتتمكن من الإجابة على كل أسئلة الامتحان في اليوم التالي والحصول على أعلى الدرجات.

تجنب الأشياء التي تشغلك

ليلة الامتحان هي الفرصة الأخيرة للمراجعة، لذلك ليس هناك أي مجال لوجود أي شيء يشغلك عن المراجعة النهائية.

لذلك ابتعد عن التلفزيون والهاتف المحمول وجهاز الكمبيوتر والإنترنت، لا تشغل تفكيرك بالفيس بوك أو تويتر او انستجرام، وخصص هذا الوقت للمذاكرة فقط.

اختر المكان المناسب

من الأشياء المهم أن تجلس في مكان مريح للمراجعة الأخيرة في أي مادة، يجب أن يكون الكرسي مريحا والمكان به تهوية جيدة، وإضاءة جيدة أيضا حتى لا تتعب عينيك.

ويعمل اختيار المكان المناسب على تحفيز العقل على استيعاب المعلومات أكثر، فإذا أخطأ الطالب واختار السرير للمذاكرة، فالعقل يستقبل إشارات النوم ويشعر الطالب حينها بقلة التركيز والشعور بالنعاس.

ركز على الدروس المهمة

في المراجعة النهائية في ليلة الامتحان، يجب على الطالب أن يركز على الدروس المهمة في المنهج.

بالطبع يكون الطلاب قد ذاكر المادة كاملة، لكن في ليلة الامتحان يكون التركيز على الأجزاء أو الدروس المهمة فقط والتي يتوقع أن يأتي منها أسئلة في الامتحان.

دوّن أهم المعلومات

خلال المراجعة النهائية دوّن أهم المعلومات في ورقة خراجية، فهذا يساعد على تثبيت العلومة وأيضا يمكنك استخدام هذه الورقة في النظر إليها سريعا قبل الدخول إلى اللجنة لتذكر المعلومات.

ولا يعتبر تدوين المعلومات مرادفا لتلخيص المادة، فقط المقصود من تدوين المعلومات هو كتابة جمل بسيطة بمثابة الملمات المفتاحية للدروس التي تساعد على استعادة كل المعلومات الأخرى.

تدرب على أسئلة الامتحان

تنشر وزارة التربية والتعليم كل عام نماذج امتحانات في كل المواد يمكنك مراجعتها والتدرب على حل الأسئلة للتعرف على مستواك الدراسي في هذه المادة.

كما يمكن اللجوء إلى امتحان العام الماضي في المادة ونموذج الإجابة الذي نشرته الوزارة لمعرفة طريقة الإجابة الصحيحة للحصول على الدرجة النهائية.

نم جيدا في هذه الليلة

لا تلدأ إلى السهر، فهذا يؤثر على التركيز بشكل عام، ويجب أن تأخذ قسطا من الراحة وتنام جيدا قبل الذهاب إلى الامتحان حتى تستطيع الإجابة على الأسئلة.

النوم الجيد يساعد العقل على الراحة، وبعدها يستيقظ الطالب ويذهب إلى اللجنة وذهنه صافي وتركيزه حاضر.

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا