رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة فتح المساجد في مصر الجمعة القادمة بقرار من مجلس الوزراء

حقيقة فتح المساجد في مصر الجمعة القادمة بقرار من مجلس الوزراء

يوضح «شبابيك» حقيقة فتح المساجد في مصر الجمعة القادمة 26 يونيو 2020، من واقع القرارات التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء.

واتخذت لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء مجموعة قرارات جديدة تتعلق بالإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد بشأن حظر التجوال وفتح المساجد ومواعيد فتح المحلات وغيرها.

حقيقة فتح المساجد في مصر الجمعة القادمة

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي فتح المساجد بداية من يوم السبت الموافق 27 يونيو الجاري، مع استمرار تعليق صلاة الجمعة للحد من التجمعات.

وعليه فإن أول صلاة سيسمح بتأديتها في المساجد فجر السبت، ويحظر إقامة صلاة الجمعة المقبلة أو التي تليها دون صدور قرار من مجلس الوزراء بذلك.

ووجهت رئاسة مجلس الوزراء في قرارها باتخاذ التدابير اللازمة حال أداء الصلاة في المسجد، والتي تتعلق بالالتزام بالتباعد واصطحاب سجادة الصلاة الخاصة وارتداء الكمامات.

إعادة فتح المساجد في مصر

وكانت وزارة الأوقاف اتخذت عددا من الإجراءات في سبيل فتح إعادة فتح المساجد خلال الفترة الماضية تتعلق بإعادة تأهيل عدد كبير منها وتجديد الفرش وشراء بوابات تعقيم.

وبدأت الوزارة في إقامة صلاة الجمعة في مسجد واحد فقط كل أسبوع بحضور أئمته والعاملين به وينقل عبر التلفزيون الرسمي للدولة.

وكان تعليق الصلاة بالمساجد بدأ منذ منتصف مارس الماضي مع بدء إغلاق كل أماكن التجمعات من قبل الحكومة للتصدي للوباء الفيروس الجديد والحد من انتشاره.

قرارات رئيس الوزراء اليوم

وأعلن رئيس مجلس الوزراء مجموعة من القرارات الجديدة اليوم الثلاثاء تتعلق بتخفيف الإجراءات المتخذة سابقا، وعلى رأسها السماح بفتح دور العبادة فيما عدا صلاة الجمعة بالنسبة للمسلمين، والأحد بالنسبة للمسيحيين.

وقرر مجلس الوزراء مد فترة فتح المحلات التجارية وأماكن العمل حتى التاسعة مساء يوميا، بعد أن كان موعد الإغلاق السادسة مساء.

وتسمح القرارات الجديدة بفتح دور السينما والمسارح والمطاعم والمقاهي بنسبة 25% من طاقتها الاستيعابية بعد أشهر من الإغلاق.

وأكد مجلس الوزراء على استئناف الأنشطة الرياضية في الموعد الذي أعلنه وزير الرياضية سابقا، بالإضافة إلى عقد امتحانات الجامعات في موعدها 1 يوليو.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة