رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد قرار فتح المساجد.. الأوقاف تحدد 8 محظورات في الجوامع

بعد قرار فتح المساجد.. الأوقاف تحدد 8 محظورات في الجوامع

أصدرت وزارة الأوقاف بيانا اليوم الثلاثاء، لتوضيح إجراات وضوابط فتح المساجد ابتداء من السبت المقبل عقب قرار رئيس مجلس الوزراء.

وتضمن بيان وزارة الأوقاف 8 محظورات داخل المساجد لا يسمح بفعلها لحين صدور قرار بخلاف ذلك في حال تحسن الأوضاع.

محظورات بعد فتح المساجد

شدد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، بقيادات القطاع الديني، لوضع القواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد تدريجيا للصلوات الخمس، تنص على ضرورة عدم فتح دور المناسبات نهائيا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أو عقد القران أو أي مناسبات اجتماعية.

كما تم التأكيد على الالتزام بعدم فتح دورات المياه نهائيا، وغلقها غلقا تاما، وعدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيا أو فتح الأبواب المؤدية إليها، و استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر، وعدم فتح مصليات السيدات، وعدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة سوى أداء الصلوات الخمس فقط .

وأكدت الوزارة على ضرورة ارتداء المصلين للكمامة، واصطحاب المصلى للمصلّى الشخصي، ووضع علامات التباعد بين المصلين والالتزام بها، ومتابعة التطهير والتعقيم المستمر.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا لمتابعة عدد من الملفات من بينها خطة وإجراءات عودة السياحة إلى مصر التي ناقشتها وزيرة الصحة مع وزيري السياحة والطيران وتفعيل العمل بإجراءات الحجر الصحي في جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية في محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح وكارت متابعة للحالة الصحية للقادمين.

وأعلن مدبولي، أنه نظرا لارتباط دور العبادة بتواجد أعداد كبيرة، لذلك تم التوافق على اعتبارا من السبت القادم 27 يونيو سيتم فتح دور العبادة لأداء الصلوات اليومية مع استمرار تعليق الصلوات الرئيسية الأسبوعية.

إعادة فتح المساجد في مصر

وكانت وزارة الأوقاف اتخذت عددا من الإجراءات في سبيل فتح إعادة فتح المساجد خلال الفترة الماضية تتعلق بإعادة تأهيل عدد كبير منها وتجديد الفرش وشراء بوابات تعقيم.

وبدأت الوزارة في إقامة صلاة الجمعة في مسجد واحد فقط كل أسبوع بحضور أئمته والعاملين به وينقل عبر التلفزيون الرسمي للدولة.

وكان تعليق الصلاة بالمساجد بدأ منذ منتصف مارس الماضي مع بدء إغلاق كل أماكن التجمعات من قبل الحكومة للتصدي للوباء الفيروس الجديد والحد من انتشاره.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة