رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة الصحة تدعو المواطنين لتأجيل الحمل لحين انتهاء كورونا

وزارة الصحة تدعو المواطنين لتأجيل الحمل لحين انتهاء كورونا

دعا قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، في منشور اليوم إلى ضرورة تأجيل السيدات للحمل فd ظل الظروف التى تمر بها البلاد من انتشار لڤيروس كورونا، مؤكدا أنه تم اكتشاف مضاعفات للڤيروس، من بينها إمكانية تسببه فd تجلط الدم، ما يؤثر على المشيمة التي هي مصدر غذاء الجنين، إلى جانب الأعراض التي من الممكن أن يسببها للأم الحامل.

وقال قطاع السكان وتنظيم الأسرة: تقل مناعة المرأة أثناء الحمل مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة كما أن فيروس كورونا المستجد له تأثير على الجنين غير معروف، محذرة من أن  الحمى قد تؤدي لتشوهات في الجنين.

وطالب قطاع تنظيم الأسرة، السيدات بالمحافظة على أنفسهن واستخدام وسيلة من وسائل تنظيم الأسرة، التي يوفرها قطاع السكان وتنظيم الأسرة بالوحدات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة.

وأشار إلى أن ضرورة الحفاظ على الرياضة والاسترخاء والراحة أثناء فترة الحمل، ويعد المشى دون هرولة أفضل رياضة للسيدة الحامل، موجهة بممارسة الرياضة والتمرينات الخفيفة بدون إجهاد في المنزل، للقضاء على الملل والآثار النفسية السلبية، على أن تتناول قسطا من الراحة والاسترخاء، وعدد لا يقل عن 6 ساعات من النوم ليلا، وساعتين نهارا، للحفاظ على صحتها النفسية والجسدية.

وعن الولادة في زمن الكورونا، أوضح قطاع تنظيم الأسرة أنه لكي نحمى الأم والمولود يجب اختيار مستشفى للولادة يطبق معايير مكافحة العدوى لحماية الأم والمولود، واتباع تعليمات الطبيب، وتجنب الولادة المبكرة لتقليل احتمال دخول المولود الحضانة واختلاطه بأشخاص غير الأم ويكون أكثر عرضه للعدوى.

كما طالب بضرورة الاكتفاء بمرافق واحد مع الزوج فى المستشفى، مع الالتزام بالتباعد الاجتماعى والإجراءات الاحترازية، والتأكد من نظافة الغرفة وتطهيرها ونظافة الفرش قبل الاستخدام.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة