رئيس التحرير أحمد متولي
 خطوات الاستعلام عن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات رابط مباشر

خطوات الاستعلام عن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات رابط مباشر

ينشر موقع شبابيك، خطوات الاستعلام عن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات بالرقم القومي والرقم التأميني.

وبدأت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي، الأربعاء الماضي، تفعيل موقعها لتمكن أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمسة المجمدة من صرفها.

العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

ويمكن لأصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات للخمسة صرف مستحقاتهم، اعتبارا من 1 يوليو 2006 حتى 1 يوليو 2019 لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية الاستعلام عن قيمة العلاوات لكل مستحق ونسبة الزيادة لهم من خلال موقع الهيئة.

وقالت هيئة التأمينات، إنه بمجرد دخول صاحب المعاش على موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية حيص يستطيع الاستعلام عن العلاوات الخمس من خلال كتابة الرقم التاميني وكتابة الرقم القومى مع كتابة اسم الام ليتعرف على قيمة الزيادة المقررة له من العلاوات الخمسة ومواعيد الصرف .

ويستفيد من العلاوات الخمسة أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات للخمسة اعتبارا من 1 يوليو 2006 حتى 1 يوليو 2015 حتى 2019، لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

خطوات الاستعلام عن العلاوات الخمس

1ـ الدخول على الموقع المخصص للاستعلام عن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات من هـنــا.

2ـ يجب اختيار خدمة الاستعلام عن العلاوات الخمس.

بعد الضغط تظهر أمام المستحق للعلاوات الخمس خيارين الأول الاستعلام بالرقم التاميني الخاص بصاحب المعاش وخطواته تتضمن التالي:

  1.  ادخال الرقم التأميني للقائم بالصرف.

  2. الضغط على ارسال الطلب وانتظار النتيجة.

  3. الاستعلام عن نسبة الزيادة لكل مستحق.

  4. الاستعلام عن مواعيد الصرف.

الخيار الثاني الاستعلام عن العلاوات الخمس بارقم القومي للقائم بالصرف وتتضمن خطواته التالي:

  1. ادخال الرقم القومي.

  2. كتابة الاسم الأول للأم باللغة العربية.

  3. الضغط على ارسال الطلب وانتظار النتيجة.

  4. الاستعلام عن نسبة الزيادة لكل شخص مستحق.

  5. الاستعلام عن مواعيد الصرف.

عدد المستفيدين من العلاوات الخمس

ويبلغ عدد المستفيدين من زيادة هذه العلاوات 2.4 مليون مواطن، منهم  1.9 مليون من القطاع الحكومى وحوالى 524 ألف من العام والخاص، وستصرف بأثر رجعى وأن تكلفة العلاوات سنوياً ستصل إلى 7 مليارات جنيه ليكون إجمالى تكلفة صرف العلاوات 35 مليار جنيه.

ويبلغ عدد المستفيدين من العلاوات الخمسة لاصحاب المعاشات 2.4 مليون مواطن، وكانت وزيرة التضامن الاجتماعى، الدكتورة نيفين القباج، كشفت عن صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات اعتبارًا من 1 يوليو المقبل، دون تأخير مع اتخاذ إجراءات حساب المتجمدات.

وأضافت الوزيرة إنه سوف يتم إضافة قيمة الزيادة الخاصة بضم العلاوات الخمس على المعاش أولا، ثم تحسب قيمة العلاوة الدورية بنسبة 14%، لتصرف بداية يوليو المقبل‏، بحد أقصى 980 جنيها.

وأن الأثر الرجعى الخاص بضم العلاوات، الذى سيصرف بأثر رجعى 5 سنوات، سيقسم على 4 دفعات بالتساوى وستصرف أول دفعة مع معاش شهر يوليو المقبل، على أن تصرف الدفعة الثانية مع معاش شهر أكتوبر المقبل والدفعة الثالثة مع معاش شهر يناير 2021 والدفعة الأخيرة مع معاش شهر أبريل 2021.

رابط مباشر للاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم القومي

ويمكن الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم القومي، من هـنــا، ويجب أن يعلم أصحاب العلاوات الخمس أن الموقع يواجه أعطال فنية بسبب زيادة الضغط عليه، وهو ما اعلنته وزارة التضامن الاجتماعي.

ومع زيادة الضغط على الموقع تعرض للعطل ولم يتمكن عدد من المستخدمين من الدخول عليه لمعرفة استحقاقهم من عدمه للعلاوات الخمس.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة