قواعد القبول والتسجيل بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا للطلاب الجدد

 تنشر جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، قواعد تسجيل وقبول، الطلاب المتقدمين والمؤهلين للتعلم بها، دون النظر للعِرق، أو الدين، أو الجنس، والجنسية.

القبول بجامعة مصر والتكنولوجيا

وتطبق الجامعة قواعد وقرارات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعات الخاصة والقرار الجمهوري رقم 245 لسنة 1996، فيما يختص بقبول الطلاب الجُدد والمحولين.

طلب الالتحاق بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

ويتم تقديم طلب الالتحاق مرفقاً به جميع المستندات والأوراق الرسمية الأصلية المطلوبة إلى إدارة القبول والتسجيل وهي كالآتي:

الأوراق والشهادات المطلوبة

(أ) للطلاب المستجدين

يعتبر الطالب المتقدم للجامعة الحاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من إحدى الدول العربية أو الأجنبية طالباً مستجداً وعليه التقدم بالأوراق والمستندات التالية

طلب الالتحاق مستوفيًا جميع البيانات.
المؤهل الدراسي الأصلي موثقاً من السفارة المصرية أو الخارجية المصرية للشهادات غير المصرية وصورتين منها.
شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها موثقة وصورتين منها.
عدد 6 صور شخصية حديثة مقاس 4 × 6 .
نموذج (2 جند) من قسم الشرطة أو مكتب البريد للطلاب الذكور من المصريين.
البطاقة العسكرية من قسم الشرطة للذكور من المصريين لمن تجاوز سنه 19 سنة والموقف من التجنيد لمن تجاوز سنه 22 عاماً في 1/9 من نفس العام الملتحق به في الجامعة.
صورة تحقيق الشخصية أو جواز السفر للوافدين.

الطلاب المحولين إلى  فرقة أعلى من الفرقة الأولي 

يعتبر الطالب الذي درس بإحدى الجامعات أو أي مؤسسة تعليمية أخرى بعد حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها طالباً محولاً وعليه التقدم بالمستندات السابق ذكرها.

السجل الدراسي للمقررات التي درسها الطالب بالكلية المحوِّل منها موضحًا به عدد الساعات النظرية والعملية لكل مقرر معتمدًا من الجهة التي أصدرته وموثقاً من السفارة المصرية أو الخارجية المصرية للطلاب الدارسين بالخارج. 

الوصف التفصيلي لكل مقرر درسه الطالب بنجاح معتمداً من الجهة التي أصدرته وموثقاً من السفارة المصرية أو الخارجية المصرية للطلاب الدارسين بالخارج حتى يمكن إجراء المقاصة العلمية اللازمة لمعادلة المواد طبقا لقواعد الجامعة المتبعة في هذا الشأن وبحد أقصى 50% من الساعات اللازمة للتخرج.

رابط التسجيل في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

ويمكن لطلاب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا التسجيل والتقدم للعام الجامعي 2020-2021، من هنا.

​​​​​​​

الشهادات المؤهلة للقبول بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

شهادة الثانوية العامة المصرية بأقسامها.
دبلوم المدارس الصناعية (3 ، 5) سنوات والمعاهد الفنية الصناعية تخصصات مناسبة للقبول بقسم ترميم وصيانة الآثار التابع لكلية الآثار.
دبلوم المدارس الثانوية التجارية 3 سنوات وما يُعادلها للقبول بكلية الإدارة والاقتصاد.

ويحسب  المجموع الاعتباري لشهادات المعادلة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بحذف درجات مواد (التربية الإسلامية والتفسير – التربية الرياضية – السلوك والمواظبة والتربية العسكرية – التربية الوطنية) من مجموع الدرجات مع اشتراط توافر المواد المؤهلة للقبول بالكلية المراد الالتحاق بها.

الكشف الطبي على الطلاب المتقدمين

الطلاب الجُدد والمحولون يتم توقيع الكشف الطبي عليهم في الإدارة الطبية بالجامعة التي تحتفظ بسجلّ صحي لكل طالب.

امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية

جميع الطلاب الجدد والمحولون عليهم تأدية امتحان تحديد مستوي مقرر اللغة الإنجليزية الذي يتم تسجيل الطالب فيه.

وعلى ضوء تيجة هذا الامتحان يتم تحديد المقرر الذي ينبغي على الطالب التسجيل فيه كمتطلب جامعي.  أما الطلاب الذين يُعانون من ضعفٍ واضحٍ في اللغة عليهم أن يُسجلوا في المستوى المناسب  (ENGL 098) أو (ENGL 099) لرفع مستواهم . الدراسة في هاتين المادتين لا تُحتسبان في المعدل التراكمي للطالب لكنها تطل في سجله الأكاديمي.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا