رئيس التحرير أحمد متولي
 زلزال مصر اليوم.. معهد البحوث الفلكية يكشف التفاصيل

زلزال مصر اليوم.. معهد البحوث الفلكية يكشف التفاصيل

شعر مواطنون من سكان القاهرة الكبرى في مصر اليوم الأحد بهزة أرضية، تحديدا في الساعات الأولى من المساء، ويتسائلون إن كان هناك زلزال ضرب محيط إقامتهم.

هل حدث زلزال في مصر اليوم؟

أعلنت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، اليوم الأحد، رصد هزة أرضية قوتها 5.5 درجة على مقياس ريختر، موقعها 218 كيلو متر جنوب شرق مدينة إزمير التركية.

وأكد المعهد، في بيان إعلامي له، ورود بعض البيانات التي تفيد بشعور مواطني القاهرة والجيزة بالهزة الأرضية، الذي حدث في تمام الساعة 7:43 مساء بتوقيت القاهرة.

زلزال مصر اليوم

ويؤكد وقوع الزلزال تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي شعورهم بالهزة الأرضية التي مرت بسلام دون وقوع أي خسائر.

وبتعريف علماء الجيولوجيا فإن الزلازل هي ظاهرة طبيعية عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال البؤرة، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجا زلزالية.

يعود هذا  إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية، وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر فضلا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة