رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل اجتماع مجلس الأمن اليوم بشأن سد النهضة

تفاصيل اجتماع مجلس الأمن اليوم بشأن سد النهضة

ينتظر ملايين المصريين نتيجة اجتماع مجلس الأمن اليوم الأحد، بشأن أزمة سد النهضة بمشاركة مصر والسودان وإثيوبيا بسبب تعنت الأخيرة فيما يخص قواعد الملء والتشغيل والتي يعتبرها الجانب المصري مضرا بحقوقه المائية.

ويعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الإثنين الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة جلسة مفتوحة برئاسة فرنسا للنظر فى موضوع سد النهضة وذلك بمشاركة الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا إذا ما رغبت المشاركة.

اجتماع مجلس الأمن اليوم

وتأتي الجلسة استجابة للطلب الذي تقدمت به مصر في ١٩ يونيو الجاري بتناول مجلس الأمن لموضوع سد النهضة ومشاركة مصر في جلسة المجلس التي ستتناول الموضوع؛ مما يعكس نجاح مصر بقيادتها السياسية ودبلوماسيتها العريقة في استخلاص عقد تلك الجلسة العامة لتناول موقف مصر ورغبتها في التوجه للمجلس بهدف استئناف المفاوضات حول سد النهضة بغرض التوصل إلى اتفاق ورفضها أي إجراءات أحادية دون التوصل إلى اتفاق.

وقالت مصر إن استمرار عدم تحقيق تقدم في المفاوضات المرتبطة بسد النهضة مع قيام إثيوبيا بالإعلان بشكل منفرد وأحادي عن اعتزامها ملء السد فى شهر يوليو ٢٠٢٠ هو وضع غير مقبول ويؤدي إلى خلق حالة يترتب على استمرارها تهديد السلم والأمن الدوليين.

وتعتبر مصر أن التوجه بطلب إلى مجلس الأمن الدولي والنجاح في عقد الجلسة المفتوحة اليوم يبرز أمام المجتمع الدولي النهج الذي استمرت عليه مصر على مدار السنوات الماضية وحرصها على نجاح والانخراط بحسن نية فى جولات تفاوضية لا حصر لها لمدة عقد تقريبا بشأن سد النهضة الإثيوبي من أجل الحفاظ على الأمن المائى للبلاد.

وتؤكد مصر دوما انها ملتزمة ببذل كل جهد للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن سد النهضة، كما أكدت فى الخطاب الذي وجهه وزير الخارجية سامح شكري مؤخرا إلى مندوب فرنسا الرئيس الحالي لمجلس الأمن أن ميثاق الأمم المتحدة يعطي الحق للدول الأعضاء في الأمم المتحدة في حماية مصالحها الوطنية الحيوية وضمان بقائها على قيد الحياة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة