رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار سد النهضة.. وزير الري: موجة طولها 120 متر ستبيد شعوبا حال انهياره

أخبار سد النهضة.. وزير الري: موجة طولها 120 متر ستبيد شعوبا حال انهياره

أطلق ووزير الري الدكتور محمد عبد العاطي، اليوم الأربعاء، تصريحات جديدة بشأن أزمة سد النهضة قائلا إن مصر لم تطلع على الدراسات والتصميمات المعدلة لإنشاءات سد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى أن أول لجنة استشارية دولية تشكلت بعد 2011 أكدت وجود نقص فيما يخص التصميمات التي تضمن أمان السد.

أوضح عبد العاطي في مقابلة مسجلة مع الإعلامي رامي رضوان على قناة «دي إم سي» أن مسألة أمان السد تمثل أهمية بالغة للجانب السوداني على وجه الخصوص، كما تهم مصر، موضحا أن إثيوبيا رفضت إطلاع مصر والسودان على التعديلات التي نفذتها على تصميمات السد ما يجعل البلدان قلقان بخصوص هذا الشأن.

وقال عبد العاطي: اللجنة الدولية الاولى التي تشكلت لدراسة أمان السد أكدت وجود مشكلات في أمان السد وطلبوا تعديلات في تصميمات السد .. الاخوة في اثيوبيا قالوا انهما عملوا هذه التعديلات .. احنا مانعرفش هما نفذوا إيه وإن كان كافي ولا لا .. وبالتالي ان لم يكن فيه شفافية في الافصاح ده بالنسبة لنا يبقى موضع قلق.

وأوضح عبد العاطي أن كل الدراسات والمحاكاة التي أجرتها مصر على احتمالات انهيار السد أشارت إلى حدوث تداعيات خطيرة جدا على كل من السودان ومصر.

وتابع: «عملنا محاكاة في المراكز بتاعتنا .أكدت غرق السودان في حالة انهيار السد هيعمل موجة ارتفاعها 120 متر في الخرطوم بعرض 50 كيلوا، وهيبقى فيه انهيار كامل في السودان وهذا الاحتمال لو كان يمكن حدوثه بنسبة 1 في المليون ده خطر كبير .. ممكن يبيد شعوب».

وأضاف: «نتمنى من ربنا ان الدراسات اللي عملوها والتنفيذ اللي عملوه في اثيوبيا يكون يتوائم مع هذا الكلام وهنطمن أكتر لو تم الإفصاح عن الدراسات والتصميمات المعدلة، طالما بيحجب عني التتصميمات دي هبقى انا في موضع قلق».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة