رئيس التحرير أحمد متولي
 النيابة العامة عن تنمر شباب بطفل سوداني: لا تعيبوا الخلق وتأدبوا مع الخالق (فيديو)

النيابة العامة عن تنمر شباب بطفل سوداني: لا تعيبوا الخلق وتأدبوا مع الخالق (فيديو)

بعثت النيابة العامة عدد من الرسائل، إلى شباب مصر، بعد اتهام عدد من الشباب بالتنمر بطفل سوداني، وأمرت بحبس المتهمين احتياطيا على ذمة التحقيقات.

وأهابت النيابة العامة في رسائلها للشباب، بضرورة التحلي بمكارم الأخلاق والقيم الإنسانية السامية المترسخة في أصول الشعب المصري منذ نشأته، والإعراض عن تلك التصرفات الشاذة عن قيمه ومبادئه.

واستشهد بيان النيابة العامة في مطلعه بآيات من القرآن الكريم (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم).

وشدد على ضرورة احترام كافة الاختلافات بين الناس دون تفرقة على أي أساس، مع مراعاة مشاعرهم، والبعد عن الحط من مكاناتهم وأقدارهم.

وفي بيان منشور على الصفحة الرسمية للنيابة العامة، أشارت إلى أن التمييز والعنصرية يورثان النفوس كبرا، وقع فيه إبليس أولًا لما ظن تميزه بخلقته عن آدم عليه السلام، فعوقب بالطرد من رحمة الله إلى يوم القيامة، فلا تعيبوا الخلق وتأدبوا مع الخالق.

وأمرت النيابة العامة بحبس متهمين اثنين احتياطيا على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهما بسب طفل سوداني الجنسية على نحو يخدش شرفه واعتباره.، على حد وصف البيان.

وأوضح البيان أن تنمر الشباب بالطفل السوداني، ما هو إلا إحداث تمييز بين الأفراد بسبب الأصل ترتب عليه تكدير السلم العام، واعتداؤهما بذلك على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري.

ووجهت النيابة العامة للشباب تهم انتهاكهما حرمة الحياة الخاصة، ونشرهما عبر شبكة الإنترنت ما ينتهك خصوصية المجني عليه دون رضاه، مستخدمين في ذلك حسابا خاصا بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، وسرقتهما متعلقات شخصية للطفل المجني عليه، وتعديهما عليه بالضرب، وتعريضهما إياه -لكونه طفلًا- للخطر.

جاء ذلك بعد أن قامت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام، رصدت تداول فيديو مصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتنمر شباب بطفل سوداني، بالقول وبإلقاء حجارة عليه.

كما تلقت الصفحة الرسمية للنيابة العامة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مطالبات عدة للتحقيق مع الجناة، وبعرض الأمر على النائب العام أمر بالتحقيق في الواقعة.

وبعد تحريات الشرطة تم تحديد المتهمين اللذين ارتكبا الواقعة وتم ضبطهما، وباستجواب النيابة العامة لهما أقرا باعتيادهما تصوير بعض المقاطع ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي سعيا وراء الربح من زيادة نسب المشاهدة لتلك المقاطع، فأمرت النيابة العامة بحبسهما احتياطيا على ذمة التحقيقات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة