التحويل بين المدارس 2020-2021 حكومي وخاص.. الطريقة وشروط قبول الطلب

تبدأ مديريات التربية والتعليم في إجازة نهاية العام الدراسي الصيفية كل سنة خلال شهري يوليو ويوينو استقبال طلبات التحويل بين المدارس من أولياء الأمور سواء للحكومي أو الخاص.

وتتيح القوانين المنظمة للتعليم الأساسي والثانوي في مصر التحويل بين المدارس في ظروف وضمن ضوابط معينة.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير طريقة التحويل بين المدارس 2020-2021 الحكومية والخاصة، وشروط قبول الطلب.

شروط التحويل بين المدارس 2020-2021

  • التحويل من المدارس الخاصة بمصروفات إلى المدارس الرسمية في مرحلة التعليم الثانوي، لوفاة ولي الأمر بعد التحاق الطالب بالمدرسة الخاصة بمصروفات، أو لانتقال محل سكن الأسرة، أو محل العمل، إذا ترتب عليه تغيير السكن لولي الأمر إلى مكان لا توجد به مدارس خاصة، أو لحدوث كارثة لأسرة الطالب أدت إلى عجز ولي الأمر عن الوفاء بالتزاماته المالية تجاه المدرسة الخاصة، أوبسبب حصول الطلاب الناجحين بالصف الأول الثانوى بمدرسة خاصة على مجموع درجات (90%) فأكثر.

  • التحويل من المدارس الرسمية للغات بنوعيها إلى المدارس الأخرى، والعكس شرطه سماح الكثافة فقط، ويكون تحويل التلاميذ بين المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات، دون شرط سوى سماح الكثافة.

  • ولا يجوز التحويل بين المدارس التى تجرى الدراسة فيها بلغات أجنبية أولى مختلفة، إلا فى حالة عدم وجود مدارس تكون الدراسة فيها، بنفس اللغة التي كان يدرس بها الطلاب كلغة أجنبية أولى، وبعد عقد امتحان للطالب.

  • ويجوز التحويل من المدارس الخاصة للغات، والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة، إلى المدارس الرسمية للغات بنوعيها بشرط سماح الكثافة.

  • يجوز تحويل تلاميذ المعاهد الأزهرية التي تقوم بتدريس مادتى العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى للمدرسة، بجانب مواد اللغات الأجنبية الأخرى، إلى المدارس الرسمية للغات بنوعيها في الصفوف المناظرة.

  • يكون تحويل طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية وفقا لذات القواعد على أن تتولى اللجنة المشكلة الفصل فيها.

نموذج التحويل بين المدارس 2020

تصدر مديرية التربية والتعليم بكل محافظة نموذجا ورقيا أو إلكترونيا لتكتب فيه البيانات المطلوبة وهي على النحو التالي:

  1. اسم الطالب رباعيا.

  2. اسم المدرسة الراغب في التحويل منها.

  3. الصف الدراسي المقيد به.

  4. المدرسة الراغب في التحويل إليها على أن يكتب أكثر من رغبة.

  5. اسم ولي الأمر والرقم القومي ورقم هاتفه.

  6. وأخيرا تكتب اللجنة توصيتها بشأن نقل الطالب أو عد الموافقة.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا