إجراءات حماية طلاب جامعة النهضة خلال امتحانات السنوات النهائية (صور)

أعلن رئيس جامعة النهضة، الدكتور حسام الملاحي، عن تنفيذ برتوكول شامل للجامعة للتعامل مع جائحة كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة الطلاب وهيئات التدريس والعاملين خلال فترة إجراء امتحانات الفرق النهائية.

وأشار إلى أنه يتولى فريق عمل ضخم من مختلف الإدارات متابعة تنفيذ البرتوكول ومنها إدارة السلامة والصحة وإدارة مكافحة العدوي، داخل الجامعة، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار تطورات الوضع العالمي لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وشدد رئيس جامعة النهضة، على إتباع الإجراءات الاحترازية التي وضعتها الجامعة وعلى رأسها ضرورة التزام جميع المترددين على الجامعة بارتداء الكمامة، كما يُمنع أي فرد لا يرتدى الكمامة من دخول الجامعة، إضافة لتوفير كمامات على البوابات وفي لجان الامتحانات لتوزيعها على الطلاب والعاملين عند الحاجة.

ووزعت جامعة النهضة، دليل توعية شامل على الطلاب للتعامل مع فيروس كورونا المستجد طبقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية وتعليمات وزارة الصحة المصرية، ووضع ملصقات إرشادية وتوعوية بمختلف الأماكن بالحرم الجامعي، وذلك لزيادة الوعي حول فيروس كورونا المستجد وكيفية الوقاية منه.

كما انه لتحقيق مبدأ التباعد الاجتماعي، قامت جامعة مصر بتخفيض سعة الأتوبيسات إلى النصف، مع الالتزام بارتداء الكمامات طوال الوقت إضافة لتطهير وتعقيم الأتوبيسات بعد كل رحلة، كما تم وضع علامات أمام بوابات الدخول لتنظيم دخول الأفراد ومنع التزاحم.

وخصصت الجامعة وحدات جهاز حراري رقمي لقياس الحرارة عند كافة مداخل الجامعة والكليات وذلك لقياس درجات حرارة الطلاب والعاملين بالجامعة، على أن يتم تحويل أي طالب يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة إلى العيادة للنظر في حالته الصحية واتخاذ ما يلزم.

كما تم وضع إرشادات إجبارية بخصوص قواعد التباعد الجسدي وذلك بالحفاظ على مسافة 2 متر على الأقل بين الأشخاص في الاتجاهات الأربعة، وتم تكليف فرق متابعة من كل كلية لتوجيه الطلاب والإجابة على تساؤلاتهم وإرشادهم إلى أماكن اللجان.

كما يتم عقد الامتحانات في معامل الحاسب بالجامعة فقط لمنع تداول الأوراق وتقليل احتمال حدوث العدوي، كما تم تخفيض سعة المعامل لضمان تحقيق مبدأ التباعد الجسدي بين الطلاب، و يتم تعقيم المعامل والأسطح وتنظيف وتطهير دورات المياه بعد كل لجنة وبصفة دورية على مدار اليوم، وذلك باستخدام أحدث ماكينات التعقيم المحمولة ليتم بها تعقيم المباني والمعامل يومياً بعد انتهاء اليوم الدراسي.

وحرصت الجامعة على مكافحة العدوى بالتركيز على التهوية الطبيعية قدر الإمكان مع مراعاة تنظيف فلاتر التكييف يومياً في حالة استخدامها مع منع استخدام المرواح، حيث تم التعاقد مع شركات متخصصة لتطهير وتعقيم كل أجهزة التكييف المركزي بالجامعة بصفة منتظمة.

ووفرت جامعة النهضة، عبوات لتعقيم الأيدي للطلاب وجميع العاملين بالجامعة ويتم متابعتها لضمان توافرها بكميات مناسبة، إضافة للمتابعة المستمرة للتأكد من وجود الصابون السائل للأيدي والمناديل الورقية في دورات المياه بشكل كافي على مدار اليوم.

كما تم تجهيز المركز الطبي بالجامعة لاستقبال أي حالات مرضية أو اشتباه، على أن يتم التعامل مع الحالات طبقاً لبروتكول وزارة الصحة بهذا الشأن، وتم تجهيز المركز بالأدوية الأساسية لمكافحة العدوي والمعدات والأطقم والأدوات، مع العلم بتواجد طبيب وممرض على مدار اليوم، وتوفير سيارتي إسعاف متواجدتين بشكل دائم طوال فترة الامتحانات للطوارئ.

​​​​​​​

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا