رئيس التحرير أحمد متولي
 زلزال مصر اليوم.. معهد البحوث الفلكية يكشف تفاصيل الهزة الأرضية

زلزال مصر اليوم.. معهد البحوث الفلكية يكشف تفاصيل الهزة الأرضية

شعر مواطنون مصريون عصر اليوم الخميس بهزة أرضية، ونشر المعهد القومي للبحوث الفلكية البيانات التي سجلها عن الزلزال.

هل حدث زلزال في مصر اليوم؟

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية هزة ارضية فى تمام الساعة 3:46 مساء اليوم 9 يوليو 2020 بتوقيت القاهرة على مسافة 5 كم جنوب الزعفرانه على خليج السويس، بقوه 3.8 درجة على مقياس ريختر، وخط عرض 29.0817°N شمالا، وخط طول 32.6202°Eشرقا.

من جهته أكد رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضي أنه لم يتثنى الحصول على أي بيانات عن وقوع إصابات أو حوادث نتيجة هذا الزلزال.

الزلازل

وبتعريف علماء الجيولوجيا فإن الزلازل هي ظاهرة طبيعية عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال البؤرة، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجا زلزالية.

يعود هذا  إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية، وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر فضلا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت.​​​​​​​​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة