تسريب امتحان الكيمياء 2020 وطرق منع الغش من وزارة التربية والتعليم

تسريب امتحان الكيمياء 2020 وطرق منع الغش من وزارة التربية والتعليم

فتحت لجان سير امتحانات الثانوية العامة، اليوم الأحد، باب الدخول للطلاب وسط تطبيق إجراءات صارمة، لمواجهة محاولات الغش الإلكتروني التي عانى منها الطلاب خلال الامتحانات السابقة.

المخاوف من تسريب امتحان الكيمياء 2020، دفع اللجان لتفتيش الطلاب بشكل كامل وذاتى، من أجل الحفاظ على الاستقرار النفسي للطلاب وعدم توترهم.

وحرصت اللجان على دخول الطلاب بشكل متباعد عن بعضهم، ومرورهم من بوابات التعقيم، فى إطار تطبيق إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد.

طرق مواجهة وزارة التربية والتعليم للغش

رئيس امتحانات الثانوية العامة، الدكتور رضا حجازي، طالب رؤساء لجان السير بامتحانات الثانوية العامة بتطبيق التعليمات الخاصة بالتصدي لظاهرة الغش الإلكتروني.

وشدد على استخدام العاص الإلكترونية داخل اللجنة 3 مرات الأولى أثناء دخول الطلاب لجنة الامتحان والثانية داخل اللجان الفراعية من التاسعة والنصف صباحا وحتى العاشرة صباحا قبل توزيع كراسات الامتحان والتركيز على المقاعد، أما المرة الثالثة بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان دون التسبب في ارباك الطلاب.

وذكر أن رئيس اللجنة يلتزم بتحرير محضر بكل ما يتم في اللجنة وأهمها مرض الطلاب وعدم قدرتهم على استكمال الامتحان ويوقع من المسئول الصحي في اللجنة ومحضر بأسماء الطلبة الذين حضروا متأخرين بعد التاسعة وقبل العاشرة ولم يسمح لهم رئيس اللجنة بدخول الامتحان.

وأوضح أنه يجب على رؤساء اللجانن الإعلان فى مكان بارز داخل اللجنة بأن حيازة التليفون المحمول في اللجنة تعتبر شروع فى الغش حتى وإن كان مغلقا.

وتمكن فريق الغش من رصد 65 جروب على تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة واتس آب والفيس بوك والتيلجرام وتم اتخاذ الاجراءات القانونية.

كما تم تحديد اسماء الطلاب المتورطين في الغش، وجاري تتبع الصفحات التي تشارك في الغش، كما تم ضبط 7 قضايا بيع معدات وسماعات للتسهيل لعمليات الغش وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حاليهم.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة