خطوات وشروط تحويل السيارة من بنزين لغاز بالتفصيل

ينشر موقع شبابيك خطوات تحويل السيارات من بنزين لغاز، والأسعار التقديرية لتحويل السيارة الخاصة بالمواطنين من نظان العمل بالبنزين لنظام العمل بالغاز، خاصة بعد حديث الرئيس السيسي بعدم سماح الدولة بإصدار تراخيص سيارات البنزين الجديدة إلا إذا كانت تعمل بالغاز.

وفي هذا التقرير يوضح موقع شبابيك المستندات المطلوبة لتحويل السيارة من بنزين لغاز، ضمن مبادرة وزارة الصناعة لإحلال السيارات.

خطوات تحويل السيارة من بنزين لغاز

لا تخضع السيارة بتعديل في نظامها الأساسي لكن يتم فقط تركيب نظام التشغيل المكون من التالي:

  1. محبس التموين.

  2. المنظم.

  3. جهاز الحقن.

  4. عداد ضغط الغاز.

  5. خط ضغط الغاز العالي.

  6. مجموعة تصريف تسريب الغاز.

  7. أسطوانة الغاز محبس الإسطوانة.

  8. قاعدة لتثبيت الاسطوانة.

  9. مفتاح تحويل الوقود من البنزين أو السولار للغاز.

  10. محبس غلق وقود البنزين.

المستندات المطلوبة لتحويل السيارة من بنزين لغاز

  1. صورتان من البطاقة رقم قومي سارية.

  2. صورتان من رخصة السيارة بمدة سريان لا تقل عن شهر من تاريخ التعاقد.

  3. ايصال مرافق حديث كهرباء غاز مياه باسم مالك السيارة.

  4. استمارة فحص مجانية متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات.

  5. في حال أراد العميل تقسيط قمية التجهيزات يضاف إلى الشروط السابقة ضامن.

وزارة الصناعة ومبادرة إحلال السيارات

وأعلنت وزيرة التجارة والصناعة، الدكتورة نيفين جامع، عن مبادرة إحلال المركبات المتقادمة التي تم عرضها أمس خلال افتتاح مشروع «الأسمرات 3».

وأشارت إلى أن التعاون مع وزارة الداخلية لحصر السيارات التي ما زالت تعمل بالرغم من مضي أكثر من 20 عامًا على صنعها، خاصة سيارات الميكروباص والأجرة، وأخرى وتعمل بالبنزين.

وأضافت «جامع»، في مداخلة هاتفية على فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الإثنين، أنه في ضوء توافر الغاز والاكتشافات البترولية الأخيرة في مصر أصبح هناك توجه باستخدام الغاز الطبيعي بدلا من البنزين وخاصة أن استخدامه سيؤدي لتوفير مادي للجميع، إضافة لحماية البيئة.

وأوضحت جامع، أنه إذا كان الفرد يصرف 4 آلاف جنيه على سيارته باستخدام البنزين، وسيصرف ألفين فقط بالغاز، فهذا سيؤدي لتوفير أمواله بنسبة النصف قائلة: «أي حد عنده عربية مكملتش 20 سنة وبتشتغل بالبنزين وقدرة موتورها لا تقل عن 75% يستطيع أن يذهب إلى مركز تحويل السيارات التابعة لوزارة البترول لتحويلها».

أسعار تحويل السيارة من بنزين لغاز

وتابعت وزيرة التجارة والصناعة، أن تكلفة تحويل السيارة من 9 إلى 12 ألف جنيه، يتم سدادها خلال 5 سنوات عبر أقساط تسدد عند كل «تفويلة» للسيارة.

وقالت: «يعني التفويلة مثلا بـ100 جنيه، سيدفع صاحب السيارة 105 وهكذا، موضحة أن المحور الآخر لتحويل كامل المركبة وتخريدها بمقابل مادى عبر برامج تمويلية ميسرة».

كما توح بعض المؤشرات أن أسعار تحويل السيارة من بنزين لغاز، تعديل السيارة من 5 إلى 7 آلاف وذلك حسب سعة الإسطوانة والتي تتوفر بـ60 لتر إلى 70 لتر.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا