فيديوهات تعليمية لأطفال الحضانة ومنهج الأنشطة في رياض الأطفال pdf


منهج حضانة نموذجي pdf وفيديو للأطفال في البيت 2020-2021

التحاق الطفل بالحضانة يشكل خطوة مهمة بالنسبة له وللأسرة، غالبًا تكون هذه هى المرة الأولى التي يبدأ فيها العديد من الأطفال الدراسة في المنزل، ويعتبر بعض الخبراء أن الحضانة واحدة من السنوات الأكاديمية الأكثر أهمية، لأنها تساعد في تهيئة الطفل لجميع التعلم الذي سيحدث في المستقبل، ويمكن التعرف على المزيد حول منهج الحضانة النموذجي فيما يلي.

منهج الحضانة النموذجي

أظهرت الدراسات ان هناك العديد من الفوائد لالتحاق الطفل بالحضانة، فبالإضافة إلى المهارات الأكاديمية مثل القراءة والكتابة والعد، تساعد أنشطة التعلم في رياض الأطفال (الحضانة) الطفل على تطوير عدد من المهارات السلوكية والاجتماعية والمعرفية مثل التركيز على مهمة معينة، العمل مع الآخرين.

أثناء تعليمهم في الحضانة، يركز الأطفال على كتابة الأحرف والكلمات، ما يجعلهم يبدأون في قراءة الكلمات وكتابة جمل بسيطة، وستكون مهارات الرياضيات الأساسية أيضًا لها نصيب كبير وتشمل مهارات مثل العد، الجمع والطرح الأساسيين، تحديد الأشكال مثلًا.

السن المفترض أن يلتحق فيه الطفل بالحضانة من أجل التعلم، يتراوح من 3 سنوات أو أكثر إلى 6 سنوات، وخلال هذه الفترة العمرية من المفترض أن يتعلم ما يلي:

  • الحروف والأصوات (العربية والانجليزية)

في نهاية الحضانة، سيتعرف ويُسمي ويكتب الطفل جميع الحروف الأبجدية (العربية والإنجليزية)، ويتعرف على الصوت الصحيح الذي يصدره كل حرف. القراءة للطفل في المنزل أيضًا لا تجعله يستمتع بها فحسب، ولكن تساعده أيضًا في التعلم، لأنها تزيد من مفرداته، لذلك يُنصح بالبحث عن كتب عن اهتمامات الطفل الخاصة ومن الأفضل دائمًا البدء بالكتب الأسهل.

يتعلم الأطفال من خلال التكرار لذلك يمكن قراءة نفس الكتب المفضلة مرارًا وتكرارًا وطرح الأسئلة وتشجيع الطفل على نطق كلمات بسيطة بصوت عال.

يمكن تحميل منهج حضانة نموذجي للغة العربية pdf من هنا

يمكن تحميل منهج حضانة نموذجي للغة الإنجليزية pdf من هنا

  • الكتابة

في الفصل، من المفترض تعليم الطفل كتابة كلمات بسيطة باللغتين العربية والإنجليزية، مثل كلب، قطة، تفاحة، وغيره، ويكتب أيضًا جملًا قصيرة وبسيطة، مثل "أنا أحب ماما/ بابا"

في المنزل، يكون من المفيد الاحتفاظ بصندوق مليء بمواد الكتابة (أقلام تلوين، أقلام رصاص، ورق، دفاتر ملاحظات) حتى يتمكن الطفل من ممارسة كتابة جمل بسيطة خلال اليوم، ويجب سؤاله عما كتبه واطلب منه قراءته بصوت عال، ويمكن تشجيعه من خلال عرض كتاباته على الثلاجة أو في غرفته.

أثناء رياض الأطفال، يتعلم الأطفال أيضًا استخدام كلمات الاستفهام، مثل: من وماذا ومتى وأين ولماذا وكيف؟ وكذلك كيفية جعل الكلمات بصيغة الجمع.

  • الأعداد والعد

سوف يتعلم الأطفال في مرحلة رياض الأطفال (الحضانة) التعرف على، كتابة، ترتيب، عد الأشياء حتى الرقم 30، ويتعلم أيضًا مهارات الجمع والطرح لأرقام صغيرة (الجمع بإضافة 10 أو أقل وطرح 10 أو أقل)، ويستمر هذا التركيز على الجمع والطرح حتى الصف الثاني.

أما في المنزل يجب مساعدة الطفل في البحث عن الأرقام من 1 إلى 30 في المجلات والصحف، ويمكن قصها ولصقها على الورق وترتيبها رقميًا، وغيرها من الأنشطة التي تعزز ما يتعلمه من مهارات حسابية بسيطة في الحضانة.

يمكن تحميل منهج حضانة نموذجي للأعداد pdf من هنا

يمكن تحميل منهج حضانة لعمليات الجمع والطرح pdf من هنا

  • الأشكال والأشياء

يجب أن يتعلم الأطفال كيفية تسمية ووصف الأشكال الشائعة (دائرة، مربع، مثلث، مستطيل)، وبحلول نهاية العام يجب أن يتمكن من تحديد الأشياء وتصنيفها حسب اللون والحجم والشكل.

في المنزل، يمكن ممارسة بعض الأنشطة مع الطفل، مثل لعبة رسم شكل، والتناوب معه في رسم المستطيلات والدوائر والمربعات، وغيرها من الأنشطة الأخرى.

يمكن تحميل الأشكال المختلفة لأطفال الحضانة pdf من هنا

  • الوقت وفصول السنة

في هذا العمر، يفهم الأطفال المفاهيم الأساسية للوقت والفصول، ويمكنهم تحديد وقت الأحداث اليومية إلى أقرب ساعة، على سبيل المثال يذهبون للمدرسة في الساعة 7 صباحًا، ويتناولون العشاء الساعة 6 مساءَا مثلًا، بحيث يلاحظ الطفل هذه الأوقات، ورغم ذلك قد يكون من الصعب عليه استيعاب مفهوم الوقت تمامًا، لأنه شيء مجرد غير ملموس.

 بالإضافة إلى معرفة الوقت، يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و6 أعوام تسمية الفصول الأربعة، ويمكن البحث عن صور توضح الفصول (أوراق ملونة، ثلج، ورود مزهرة) ومناقشة ما يراه الطفل فيها، والتحدث عن الملابس التي يمكن ارتدائها خلال كل موسم.

يمكن مشاهدة فيديو للأطفال في البيت لتعلم الأرقام والوقت بطريقة مبسطة فيما يلي:

لتعليم الأطفال في الحضانة فصول السنة يمكن الاستعانة بالفيديو التعليمي التالي:

  • التعلم عن المهن

من المفترض أن يتعلم الطفل عن المهن الأساسية والشائعة في المجتمع، مثل الأطباء وضباط الشرطة ورجال الإطفاء والمدرسين، مع وجود صور لهذه المهن حتى يتعرف عليها الطفل بشكل أفضل.

  • القرآن الكريم

يعتبر من الأنشطة التعليمية الهامة في مرحلة رياض الأطفال، ويتضمن هذا النشاط ترديد بعض سور القرآن الكريم أمام الأطفال، وتشغيل جهاز التسجيل ببعض السور والأطفال يستمعون فقط، مثل سورة الفاتحة والإخلاص، وغيرها من السور القصيرة، حسب عمر الطفل.

  • الآداب الإسلامية

تدريب الأطفال على بعض الآداب الإسلامية مثل التسمية عند الأكل والحمد بعده، وترديد دعاء الدخول للحمام والخروج منه (للأطفال الأكبر سنًا، في عمر 6 سنوات مثلًا)

  • الأناشيد

تدريب الأطفال على بعض الأناشيد البسيطة المناسبة لأطفال الحضانة، التي يسهل عليهم حفظها لقصرها وبساطة كلماتها، مثل نشيد (واحد هو ربي)، وغيرها من الأناشيد الأخرى الإسلامية والتعليمية.

يمكن تحميل كتاب منهج حضانة نموذجي للتربية الدينية والأناشيد pdf للأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات من هنا

 

لتعليم الأطفال الحروف العربية بطريقة الأناشيد يمكن مشاهدة الفيديو التالي:

لمزيد من فيديوهات الأناشيد التعليمية للأطفال اضغط هنا

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا