أول رد من مصر على بدء ملء سد النهضة الإثيوبي وصور المياه في الخزان

علّقت مصر على إعلان دولة إثيوبيا بدء ملء سد النهضة، وذلك بعد يوم واحد من انتهاء المفاوضات بينها وبين مصر والسودان الذي أشرف عليه الاتحاد الأفريقي.

وكشفت مصر عن أول إجراء ستتخذه للحفاظ على مواردها المائية من نهر النيل والمهددة بسبب إصرار إثيوبيا على التحكم فيها بالكامل بواسطة السد الجديد.

أول رد مصري على بدء ملء سد النهضة

وأصدرت وزارة الموارد المائية والري بيانا، اليوم الخميس، قال فيه الوزير المهندس محمد السباعي إن الإجراء التالي من مصر سياسي ويعود لوزارة الخارجية.

يأتي ذلك بعد أن أعلن وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، الأربعاء، بدء ملء خزان سد النهضة، حسبما نقلت وسائل الإعلام الرسمية في إثيوبيا، بعد يومين من فشل المحادثات مع مصر والسودان في التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل السد.

وأوضح وزير الري الإثيوبي إن عملية التخزين الأولى تقدر بـ4.9 مليار متر مكعب، موضحا أن بناء وتعبئة سد النهضة تسير بشكل طبيعي.

صور ملء سد النهضة الإثيوبي

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورا يظهر فيها ارتفاع منسوب مياه خزان سد النهضة بصورة مفاجئة.

والتقط قمرا صناعيا صورة تبين فيها بوضوح أن مستوى المياه أعلى مقارنة بالفترة الماضية، ما أثار شكوكا حول بدء عملية الملء.

ورغم زعم محللون أن الصور المتداولة تفسيرها أن نسبة المياه ازدادت بسبب تراكم الأمطار خلفه، خاصة أنها تزيد بصورة كبيرة في هذا الوقت من كل عام.

​​​​​​​

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا